تسبب بوفاة شاب.. تحدي النودلز ومخاطر لا يمكن توقعها

وكالات – مصدر الإخبارية

أثار فيديو لفتاة مصرية تصرح أن شقيقها توفي بسبب تناول النودلز الكوري الحار، خلال “تحدي النودلز” حالة من الجدل، تسببت بالمطالبة بوقف تداول المنتج بالأسواق المصرية والتحذير من مخاطر تناولها.

وكانت الفتاة أوضحت أن شقيقها تناول الوجبة الشهيرة الحارة التي يقبل عليها الأطفال في كثير من الدول العربية ضمن تحديات على تيك توك، وأدى لتعرضه لمسكلات صحية جسيمة انتهت بوفاته.

وعلى إثره، تقدمت النائبة المصرية ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ بطلب إلى رئيس مجلس الشيوخ ووزارة الصحة ورئيس جهاز حماية المستهلك، لمناقشة مخاطر تناول الشعيرية سريعة التحضير “نودلز” على صحة الأطفال والشباب، وتنقيذ إجراءات الرقابة على المنتجات الغذائية المستوردة.

وكانت عضو مجلس النواب المصري ولاء التميمي، حذرت من تناول “النودلز” لما لها من تأثير خطير على الصحة خاصة الأطفال، وقدمت طلب إحاطة عاجل إلى وزارتي الصحة والتجارة، طالبت فيه التحقيق بالأمر ووقف تداول المنتج بالأسواق المصرية.

من جانبه، بيّن استشاري التغذية العلاجية عماد الدين فهمي، أن النودلز من الأطعمة التي يتم العبث بها، مثل استخدام مواد تزيد من سعراتها المسببة للسمنة، عدا عن المواد الحافظة، وطريقة المعالجة، والتمليح وغيرها.

وأوضح أن هناك العديد من الأسماء المختلفة للنودلز أو المعكرونة سريعة التحضير بسبب اختلاف الشركات التي تنتجها، ولفت أنها وجبة موجودة منذ القدم بالصين واليابان، إلا أن الفارق اليوم هو نسبة ما يضاف إليها من مواد حافظة.

وأشار فهمي إلى الزيوت المستخدمة في إنتاج وتحمير النودلز التي تعد من أرخص وأسوأ أنواع الزيوت المهدرجة، التي تهدف فيها الشركات فقط لتحقيق الربح ولا تنظر لما هو مفيد لصحة المستهلك، كلها تضر بالصحة.

عدا عن عملية التمليح التي تستخدم الملح الصيني أو المونو صوديوم غلوتاميت، وأكدت دراسات عديدة أن هذه المادة تتسبب بمشكلات صحية مثل التهاب الأعصاب، والصداع، والقيء، ورفع الضغط، والسمنة، فضلا عن دورها في مقاومة الإنسولين.

وأضاف: “المعالجة بالحرارة تتسبب في إنتاج مركبات مسرطنة”، وأوضح بأن طريقة الحفظ داخل الكيس أو العلبة تتم بإضافة مواد تؤدي لفرط الحركة، وزيادة نشاط الغدة الدرقية.

إضافة إلى أن بعض المواد الحافظة لها تأثير في تركيب هرمونات الأنوثة للسيدات، ما يجعل خطورة تناولها أعلى لدى الإناث.

والجدير ذكره، أن المواد المستعملة في إنتاج النودلز تؤدي للإدمان مع مرور الوقت، وتجعل من يتناولها يحب طعمها ويكره طعام المنزل.

ونصح فهمي الأمهات بمنع أطفالهم من تناول هذه الوجبات الضارة، ومعلقاً على حالة الشاب الذي توفي بسبب “النودلز” قال: “لا يمكن الجزم بأن تناول وجبة أو أكثر تسبب الوفاة”.

وأشار إلى ضرورة دراسة الحالة من الطب الشرعي والمتخصصين والتأكد ما إذا كانت النودلز هي من دهورت صحة الشاب أم لا.

ومن المعروف أن أكثر من يتناولون النودلز وغيرها من الوجبات السريعة هم الأطفال.

اقرأ أيضاً:“الأندومي” .. سموم خطيرة يلتهمها أطفالنا !