الصيادين

إنارة مرفأ الصيادين بالطاقة البديلة في غزة بارقة أمل جديدة لـ700 صياد

غزةمصدر الإخبارية

أنارت جمعية الملاحين البحريين الفلسطينيين بالتعاون مع نقابة الصيادين في غزة والعاملين في الصيد وتربية الأسماك وبالشراكة مع مؤسسة النداء الفلسطيني الموحد مرفأ صيادي دير البلح بقطاع غزة.

وقالت نقابة الصيادين عبر صفحتها في فيسبوك، إن إنارة المرفأ جاء من خلال “مشروع إنارة مرفأ صيادين دير البلح بالخلايا الشمسية” بتمويل وتنفيذ مؤسسة النداء الفلسطينى الموحد UPA والذي سيستفيد منه قرابة 700 صياد.

ووفق النقابة، يأتي هذا المشروع من أجل توفير بيئة عمل آمنة للصيادين في  منطقة دير البلح بغرض زيادة السلامة المهنية للصيادين وتقليل الحوادث البحرية وخطر التصادم بين القوارب نتيجة عدم توفر الإضاءة اللازمة اثناءعملية خروج وعودة الصيادين في ظل الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي لفترات طويلة مما يساهم في زيادة عمل ساعات الصيادين في المرفأ.

وأضاف: “تسعى جمعية الملاحين البحريين الفلسطينيين من خلال شراكتها مع مؤسسة النداء الفلسطيني الموحد إلى دعم القطاع البحري بمختلف مكوناته من أجل توفير بيئة عمل سليمة وأمنة وحياة أفضل للصيادين في قطاع غزة”.

رصدت دائرة الضغط والمناصرة في اتحاد لجان العمل الزراعي الفلسطيني، ومن خلال لجان الصيادين التابعة لها 19 انتهاكا ارتكبتها قوات الاحتلال «الإسرائيلي» بحق صيادي قطاع غزة خلال فبراير2020.

وأوضحت الدائرة في تصريح أن هذه الانتهاكات لحقوق الصيادين كانت عبارة عن ملاحقات وإطلاق نار وضخ مياه وأمواج صناعية باتجاه مراكب الصيادين، ونتج عن هذه الانتهاكات اعتقال 3 صيادين، وأصيب 3 صيادين إصابات طفيفة نتيجة عمليات إطلاق النار وضخ المياه باتجاه الصيادين. ومن خلال هذه الانتهاكات تمت مصادرة قارب وتدمير اثنين آخرين بشكل جزئي، كما أتلفت سلطات الاحتلال البحرية شباك صيد تعود ل 7 مراكب.

Exit mobile version