الجبهة الشعبية تنظم وقفات إسنادية للأسير وليد دقة في محافظات القطاع

غزة – مصدر

نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مساء الثلاثاء وقفات إسنادية متزامنة في محافظات قطاع غزة الخمس رفضاً لسياسة إعدام الأسير وليد دقة.

وأكدت الجبهة أن “ما يتعرض له أسرانا البواسل وفي مقدمتهم الأسرى المرضى والأسير القائد وليد دقة على وجه الخصوص يستدعي وقفة وطنية جادة وصياغة برنامج عمل وطني جدي”.

وتابعت أن أولى مهامه الواجبة هي تدويل قضية الأسرى وتوثيق الجرائم التي ترتكب بحق الأسيرات والأسرى وعرضها على المحاكم الدولية، وفي مقدمتها سياسة الإهمال الطبي والإعدام الطبي.

كما دعت الجبهة لجنة المتابعة العربية بالداخل المحتل لأوسع حراك جماهيري مساند للأسير القائد وليد دقة في معركة انتزاع حياته من بين أنياب سياسة الإهمال الطبي والإعدام البطئ.

وشددت على ضرورة أن تتحمّل الجهات الرسمية المعنية بقضية الأسرى مسؤولياتها لرفع رسائل عاجلة إلى المؤسسات الدولية لوضعها أمام مسؤولياتها في إنقاذ حياة الرفيق وليد دقة.

في الوقت نفسه دعت الجبهة الشعبية السلطة الفلسطينية لتحمل مسئولياتها ورفع قضية الأسير المريض القائد وليد دقة للمؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان.

وقالت وسائل إعلام عبرية، الثلاثاء، إن النيابة العامة للاحتلال الإسرائيلي، قررت معارضة الإفراج المبكر عن الأسير وليد دقة المريض بالسرطان.

ووفق صحيفة “هآرتس” العبرية، يأتي قرار النيابة العامة رغم أن ضابط الصحة في مصلحة سجون الاحتلال أكد في تقرير أن “أيام دقة قصيرة ويوجد خطر حقيقي على حياته، فيما توقعت عدة تقارير أخرى أن الأسير دقة سيتوفى من جراء مرضه خلال سنتين،

ونقلت الصحيفة عن النيابة العامة زعمها أن “أيامه ليست معدودة”، في حين من المتوقع الإفراج عن الأسير دقة في آذار مارس 2025، علما أنه أنهى مدى السجن التي فُرضت عليه.

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة الإفراجات، تنظر غداً في طلب الإفراج المبكر عن الأسير دقة الذي نُقل إلى المستشفى بسبب تدهور صحته.