جوجل ستمنح مبالغ مادية لمن يكشف ثغرات في التطبيقات

وكالات – مصدر

ذكرت تقارير تقنية أن شركة جوجل أطلقت أمس الاثنين برنامج مكافآت الثغرات الأمنية للأجهزة المحمولة Mobile VRP الجديد الذي يمنح مبالغ مالية لمن يعثر على الثغرات في تطبيقات أندرويد الخاصة بالشركة.

وكتبت شركة جوجل عبر حسابها الخاص ببرنامج مكافآت الثغرات الأمنية تغريدة على تويتر قالت فيها: “نحن متحمسون للإعلان عن Mobile VRP الجديد، ونبحث عن صائدي الثغرات لمساعدتنا في العثور على الثغرات الأمنية في تطبيقاتنا المحمولة وإصلاحها”.

وأوضحت الشركة أن Mobile VRP يهدف في المقام الأول إلى تسريع عملية العثور على الثغرات الأمنية وإصلاحها في تطبيقات أندرويد التي طورتها جوجل أو تُطوَّر بالتعاون معها.

ولفتت إلى ان برنامج Mobile VRP يغطي التطبيقات التي طورتها جوجل، أو طُوِّرت بالتعاون مع جوجل، أو طورتها مختبرات (رد هوت لابز) Red Hot Labs، أو طورتها الشركات التابعة لجوجل، مثل: شركة الأجهزة القابلة للارتداء (فيتبيت) Fitbit، أو شركة أجهزة إنترنت الأشياء (نست لابز) Nest Labs، أو شركة السيارات الذاتية القيادة (وايمو) Waymo، أو شركة خدمات الخرائط (ويز) Waze.

وأكدت الشركة أنها ستمنح المكافآت فقط مقابل الثغرات الأمنية التي تسمح بالتنفيذ التعسفي للتعليمات البرمجية من بُعد وبسرقة البيانات الحساسة، بالإضافة إلى الثغرات الأمنية التي يمكن ربطها بثغرات أخرى قد تؤدي إلى تأثير مماثل.

وبينت أن الحد الأقصى للمكافآت سيكون 30 ألف دولار أمريكي لثغرات تنفيذ التعليمات البرمجية من بُعد دون تدخل المستخدم، وسيكون 7,500 دولار أمريكي للثغرات التي تسمح بسرقة البيانات الحساسة من بُعد.

وأضافت: “يُقدِّر برنامج Mobile VRP المساهمات والعمل الجاد للباحثين الذين يساعدون جوجل في تحسين الوضع الأمني لتطبيقات أندرويد الخاصة بنا”.

وأردفت: “الهدف من البرنامج هو التخفيف من الثغرات الأمنية في تطبيقات أندرويد الخاصة بنا، وهذا يؤدي إلى الحفاظ على أمان المستخدمين وبياناتهم”.

وبحسب التقارير التقنية، منحت جوجل أكثر من 50 مليون دولار لآلاف الباحثين الأمنيين في جميع أنحاء العالم لإبلاغهم عن أكثر من 15,000 ثغرة أمنية وذلك منذ إطلاق أول برنامج لمكافآت الثغرات الأمنية منذ أكثر من عقد.

اقرأ أيضاً: صور لإيلون ماسك تكشف وقوعه في الحب.. ما علاقة الذكاء الاصطناعي؟