البيض البني والأبيض .. أيهما أكثر فائدة للصحة؟

وكالات – مصدر

ربما تتساءل وأنت تزور السوبر ماركت لشراء البيض عن الفرق ما بين الأبيض والبني منه وحتى عن اختلاف أسعارهما وأيهما أكثر فائدة للصحة؟

حول الفرق بينهما يقول الخبراء إنخ لا يوجد فرقٌ بين البيض البني والأبيض إلا في لون القشرة، موضحين أنه يتم وضع البيض البني بواسطة سلالات من الدجاج ذات الريش الأحمر أو البني، بينما يتم وضع البيض الأبيض بواسطة سلالات من الدجاج ذات الريش الأبيض، أي أن سلالة الدجاج هي التي تحدد لون قشرة البيض الخارجية، والأمر جيني بحت.

ويلفتون إلى أنه يعتقد البعض أن البيض البني أكثر وفرةً بالعناصر الغذائية، أو أن الدجاج الذي ينتجه يأكل نوعاً معيناً من الأطعمة، أو أنه طبيعي أكثر، ويظن آخرون أن البيض الأبيض تمت معالجته وتغييره كيميائياً، مؤكدين أن هذه المعتقدات غير صحيحة وأن جميع أنواع البيض مصدر قوي للبروتين والسيلينيوم وفيتامين (أ)، وفيتامينات (ب)، بالإضافة إلى الكولين الداعم للدماغ.

ويبين الخبراء أن السبب الذي يجعل البيض البني أعلى سعراً هو أن تكلفة إنتاج البيض البني أعلى، حيث إن سلالات الدجاج التي تضع بيضاً بنياً تميل إلى أن تكون أكبر، وتتطلب المزيد من الطعام والمساحة والعناية من السلالات التي تضع البيض الأبيض.

ويضيفون ان الدجاج الذي يضع بيضاً بنياً يضع بيضاً أكبر قليلاً، ويستغرق وقتاً أطول قليلاً حتى يضعه، ويضع عدداً أقل من البيض، وهذا بسبب الحاجة إلى عملية إضافية أثناء تكوين البيضة، حتى تتم تغطية القشرة بالطبقة الخارجية البنية.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفحوصات الطبية الضرورية لكل مرحلة عمرية