المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدين القتل خارج نطاق القضاء

وكالات – مصدر الإخبارية

دانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه ضد المدنيين الفلسطينين المستمرة، واستنكرت جريمة القتل التي قصدها الاحتلال في مخيم بلاطة قضاء نابلس شمال الضفة المحتلة فجر اليوم الإثنين لثلاثة من المدنيين.

ووصفت الجريمة بأنها “خارج نطاق القضاء”، وأنها تشكل تصعيداً مستمراً بظل استفزازات متواصلة من قبل الاحتلال خاصة بعد اقتحام الأقصى أمس الأحد.

واستنكرت المنظمة الجريمة بحق كل من عبد الله أبو حمدان، وفتحي عبد السلام، ومحمد بلال زيتون، وإصابة 12 آخرين، وتفجير ثلاثة منازل في مخيم بلاطة بنابلس، واعتبرتها جريمة تحدى فيها الاحتلال للإدانات الدولية والإقليمية.

وقالت: “تعتبر الجريمة بعد اقتحام الأقصى والاستفزازت المستمرة، تحد سافر للقانون الدولي وجهود التهدئة مع غزة، وتفاهمات العقبة التي جرت في شرم الشيخ مارس (آذار) الماضي”

وكانت تعهدت خلال تفاهمات العقبة بعدم المساس بالأوضاع القائمة في القدس المحتلة.

وحذرت من أن المنطقة ستدفع ثمن الصمت الدولي عن هذه الانتهاكات المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

وحمّلت المنظمة مجلس الأمن المسؤولية عن فشل حماية السلم والأمن الدوليين، وإنفاذ قرارات الشرعية الدولية.

ونددت بتراخي مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية عن النهوض بواجباته في إجراء التحقيقات، بموجب قرار المدعية العامة السابقة في 3 مارس (آذار) 2021، وقرار المحكمة التمهيدي في 5 فبراير (شباط) 2021، وطالبت جمعية الدول الأطراف بمساءلته فوراً.

وشددت على مسؤولية الدول الأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949 عن ضمان احترام الاتفاقية، وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين ومساءلة الاحتلال عن جرائم الحرب الجسيمة وفقاً لنص الاتفاقية.

اقرأ أيضاً:فصائل فلسطينية تنعى شهداء نابلس الثلاثة

Exit mobile version