الأردن: تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا بينها إصابة محلية

عمان – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة في الأردن عن تسجيل خمسة حالات إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، بينهم إصابة محلية.

وقالت الصحة الاردنية في بيان لها اليوم الخميس إن الاصابات الخمس رفعت عدد حالات الاصابة في المملكة إلى 1206 حالات.

 

وأوضحت الوزارة أن حالة محليّة في محافظة العاصمة، يتمّ الاستقصاء حاليّاً عن سبب الإصابة، وتمّ اتخاذ الإجراءات اللازمة وتحديد المخالطين وفحصهم، و(4) حالات إصابة لقادمين من الخارج، ممن يقيمون في فنادق الحجر (2 من الكويت، و1 من اليمن، و1 من السعوديّة).

 

وأكدت أن 3 من بين المصابين تماثلوا للشفاء، جميعهم في مستشفى الأمير حمزة، فيما تمّ إجراء (9050) فحصاً مخبريّاً.

واشارت الوزارة إلى أن إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن (492161) فحصاً.

وكان تقرير نشره منتدى الاستراتيجيات الأردني بيّن أن الأردن تبوأ المرتبة الأولى بين 13 دولة في العالم كانت استجابتها هي الأكثر شدة وصرامة في تطبيق الإجراءات الوقائية خلال جائحة كورونا، بحسب بيانات جامعة أكسفورد لعام 2020.

ولفت التقرير، الذي تناول عدداً من الممارسات العالمية التي يمكن ان تستند لها الحكومة في مواجهة الجائحة للحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي، إلى الأداء الصحي المتميز الذي أظهره الأردن خلال الأزمة، حيث بين أن الأردن قد حل في المرتبة 42 في قائمة الدول الأقل من حيث عدد الحالات بالنسبة إلى عدد السكان من بين 180 دولة، بحسب البيانات.

وبحسب التقرير فقد حلّ الأردن في المرتبة 28 بين 87 دولة من حيث عدد الفحوصات اليومية لكل ألف شخص في شهر تموز/ 2020، متفوقاً بذلك على بعض الدول ذات القدرات الاقتصادية مثل ألمانيا وسويسرا والنرويج وسلطنة عُمان والسعودية ونيوزيلاندا.

وكان عدد الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا في الأردن منخفضًا، حيث حلّ في المرتبة 58 من أصل 208 دول من حيث نسبة الوفيات إلى عدد الحالات المؤكدة”، بحسب التقرير.لات