العليا لشؤون الكنائس-القدس

الاحتلال يخصص 95 مليون شيكل لبرنامج لتشجيع المهاجرين الجدد على الاستقرار في القدس

إسرائيل هيوم- شبكة مصدر الإخبارية

صادقت الحكومة الإسرائيلية اليوم (الأحد) في اجتماع خاص تكريما ليوم القدس على برنامج مدته ثلاث سنوات بقيمة إجمالية 95 مليون شيكل، والذي سيشجع المهاجرين الشباب الجدد على البقاء والاستقرار في القدس.
وفقًا للخطة، التي تمت كتابتها بالتعاون مع بلدية القدس وبمساعدة الوكالة اليهودية، ستعمل الدولة على تشجيع المهاجرين الشباب (18-35 عامًا، غير المتزوجين والمتزوجين) على الاستقرار في القدس وأن يكونوا مهمين. عنصر في تنميتها في جميع مجالات الحياة.
وبحسب بيانات مكتب الإحصاء المركزي، هاجر أكثر من 18 ألف مهاجر جديد إلى إسرائيل واستقروا لأول مرة في القدس اعتبارًا من عام 2018، حوالي نصفهم تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا، إلا أن حوالي 30٪ منهم غادروا القدس في السنوات الخمس الماضية.
ربطت وزارة الهجرة والاستيعاب الوزارات الحكومية الأخرى بالخطة، بما في ذلك وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والرياضة، اللتين ستوفران معًا ميزانية تقارب 95 مليون شيكل (31.5 مليون سنويًا لمدة ثلاث سنوات).
سيعمل البرنامج على عدة مستويات، بما في ذلك تشجيع الهجرة إلى القدس، والتي ستشمل إقامة معارض سنوية في الخارج، وإنشاء مراكز للمهاجرين الشباب في المدينة، وبناء برامج خاصة لتوطين المهاجرين المؤهلين مهنياً في القدس.
إلى جانب ذلك، ستعمل وزارة الهجرة والاستيعاب وبلدية القدس على المساعدة في التدريب المهني، والتحضير للترخيص، وتوظيف المهاجرين في وظائف تتناسب مع خبرتهم ومهاراتهم.
بالإضافة إلى ذلك، سيتم تنفيذ برامج تعليمية خاصة للأطفال المهاجرين في القدس، وسيتم تحديد مواعيد جولات تعريفية للمهاجرين من أجل تلبية الحاجة إلى ثقافة وترفيه متكيفين (لهذا الغرض، سيتم زيادة سلة الثقافة في المدينة)، وكما سيتم النظر في الترويج لبرنامج فريد لزيادة عدد موظفي الخدمة الوطنية في العاصمة لغرض مساعدة المهاجرين.
وزير الهجرة والاستيعاب أوفير صوفر: “هذه خطة ممتازة ستجلب الشباب والأكاديميين والعائلات إلى المدينة. الخطة ستقوي المدينة من جميع النواحي – اقتصاديًا وصهيونيًا وديموغرافيًا”.
رئيس البلدية موشيه ليون: نحن المدينة التي تستقبل الهجرة الكبيرة في إسرائيل. الشباب المهاجرون مندمجون في المدينة ويساهمون في جميع مجالات الحياة، وأعتزم الاستثمار في تشجيع حواجز الهجرة والاستيعاب للسنوات القادمة”.

Exit mobile version