اشتية: 5.5 مليون دولار مقدّمة للحكومة من البنك الإسلامي للتنمية

رام الله – مصدر الإخبارية

قال رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية إن البنك الإسلامي استجاب لطلب الحكومة الفلسطينية بتقديم مبلغ 5.5 مليون دولار لدعم الاحتياجات التي تحتاجها وزارة الصحة للتعامل مع جائحة كورونا.

وأضاف اشتية في تصريحات له اليوم الخميس: “البنك الإسلامي للتنمية استجاب لطلب الحكومة بتوفير احتياجات طبية من أجهزة ومعدات لقطاع الصحة، لا سيما في محافظة الخليل لمواجهة وباء كورونا بقيمة 5.5 مليون دولار عبر صندوق الأقصى”.

وأكد اشتية أن البنك لم ينقطع عن مد يد العون لفلسطين، سواء من خلال مشاريعه المباشرة، أو من خلال إدارته لصندوقي الأقصى والقدس وقيادته لبرنامج مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإعادة إعمار غزة، إضافة إلى إدارته منحة دولة الكويت لدعم الإسكان”.

كما وأثنى اشتية على سرعة استجابة البنك لطلب الحكومة الفلسطينية، مضيفا: أن “قوائم باحتياجات وزارة الصحة قد تم إرسالها للبنك للبدء فورا بترتيب العطاءات لشراء الأجهزة والمعدات الطبية والأدوية”.

وأردف: أن “البنك التزم بتقديم قرض ميسر للحكومة الفلسطينية بقيمة 25 مليون دولار لدعم برنامج “استدامة”، الذي تقوم عليه سلطة النقد لمنح قروض ميسرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة المتضررة من جائحة كورونا”.

في سياق متصل قال رئيس الوزراء في وقت سابق من اليوم إن الوضع الصحي في كافة المحافظات صعب، بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، وهناك تقديرات أن يزداد الوضع سوءاً خلال الشتاء.

وأضاف:” على إثر ذلك أجلنا افتتاح العام الدراسي للمدارس للسادس من أيلول القادم لنرى أين سيتجه منحنى تفشي الفيروس”.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء، في مكتبة برام الله وفدا من ممثلي أقاليم حركة فتح وفعاليات محافظة الخليل، بحضور وزيري العدل محمد شلالدة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر.

واستعرض اشتية الجهود التي تقوم بها الحكومة لمواجهة أزمة كورونا، وبشكل أساسي في محافظة الخليل، لا سيما تلبية معظم احتياجاتها واهمها البدء بتوظيف 100 كادر طبي، خاصة في الخليل، وتوفير سيارات للكوادر الطبية وسيارات اسعاف.

وأوضح ”أنه وفي ظل وقف التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي تواصلنا مع الأمم المتحدة وفوضناها لإدخال المنحتين الصينية والسعودية والتي تشمل معدات طبية، كما سترسل ألمانيا لنا 50 جهاز تنفس في القريب العاجل معظمها سنرسله الى الخليل”.