الدفاع الأمريكية بولندا طائرات زيلينسكي يثمّن قرار بايدن تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف 16

زيلينسكي يثمّن قرار بايدن تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف 16

وكالات – مصدر

ثمّن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قرار الرئيس الأميركي جو بايدن الذي أبلغ قادة مجموعة السبع بأن الولايات المتحدة ستدعم تشكيل تحالف لتسليم مقاتلات لكييف وتدريب طيارين.

وقال زيلينسكي في تغريدة له عبر تويتر: “نرحب بقرار الولايات المتحدة التاريخي والرئيس الأميركي بايدن بدعم تحالف دولي لتسليم مقاتلات، هذا سيعزز بشكل كبير قدرة جيشنا في الجو”.

يأتي ذلك بعدما أبلغ بايدن قادة “مجموعة السبع” أن واشنطن ستدعم تسليم طائرات حربية متطورة بما يشمل مقاتلات إف-16 لأوكرانيا، وستدعم جهود تدريب طيارين أوكرانيين”.

وأعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض الجمعة أنه “خلال الفترة التي سيجري فيها التدريب في الأشهر المقبل، سيقرر تحالف الدول المشاركة في هذا الجهد موعد تقديم طائرات وعددها ومن سيقدمها” معطيا الإشارة الأقوى حتى الآن من جانب الولايات المتحدة لتسليم هذه الطائرات التي تطالب بها كييف بشدة.

وصرح مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أنه “سيتم اتخاذ قرار بشأن الدول التي ستزود أوكرانيا بطائرات إف 16 خلال الأشهر المقبلة”، مضيفا أن “تدريب الأوكرانيين على طائرات إف 16 يتطلب عدة أشهر”.

ووفق مسؤول أميركي فإن الرئيس بايدن سيعلن عن تقديم حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 375 مليون دولار أثناء وجوده في هيروشيما باليابان حيث يحضر قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى لعام 2023.

وأشار المسؤول اليوم السبت إلى أن الحزمة ستشمل مدفعية وذخيرة وراجمات هيمارس لإطلاق الصواريخ.

اقرأ أيضا: أوكرانيا وروسيا تعلنان تمديد اتفاقية الحبوب لمدة شهرين

Exit mobile version