عارض جديد لـ “كوفيد-19” يظهر في الفم قبل الأعراض الرئيسية للمرض

صحة مصدر الإخبارية

يواصل فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” انتشاره في دول العالم، ويحصد  يومياً أرواح الآلاف ،و يصيب عشرات الآلاف، وسط مساعٍ للحد من تفشيه.

ومع وجود أعراض كثيرة لفيروس كورونا المستجد، إلا أن هناك علامات أخرى في جسمك تدل على إصابتك بالوباء، و في حين أن الطفح الجلدي مرتبط منذ فترة طويلة بـ”كوفيد-19″، يؤكد الأطباء في إسبانيا بأن الطفح داخل الفم يحدث أيضا في بعض الحالات.

في هذا الصدد، تقول طبيبة الأمراض الجلدية الأمريكية ،الدكتورة ميشيل غرين، إن الطفح الفموي يُعرف سريريا باسم “الطفح الباطني” (enanthem)، وليس مستغربا أن يظهر مع “كوفيد-19”.

وتضيف الدكتورة غرين، أن: “الطفح الباطني هو طفح جلدي (بقع صغيرة) على الأغشية المخاطية. وهو شائع جدا في المرضى الذين يعانون من التهابات فيروسية مثل جدري الماء أو الحصبة أو أمراض اليد والقدم والفم. وهو من خصائص العديد من الطفح الجلدي الفيروسي التي تؤثر على الأغشية المخاطية”.

وأجرى باحثون بقيادة الدكتور خوان خيمينيز كوهي، من مستشفى رامون إي كاجال الجامعي في مدريد، فحص على 21 مريضا تم تشخيصهم في أوائل أبريل بـ”كوفيد-19″ والطفح الجلدي المصاحب، كان من بينهم، ستة مرضى (29%) يعانون من التهاب داخل أفواههم.

وقال الفريق إن المرضى المصابين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، وأن 4 من أصل 6 كن من النساء.

وظهر طفح الفم من يومين قبل ظهور أعراض “كوفيد-19” الأخرى إلى 24 يوما بعد ذلك، بمتوسط ​​وقت حوالي 12 يوما بعد ظهور الأعراض.

وأشارت مجموعة Jimenez-Cauhe إلى أن مدى انتشار هذه الأعراض مع “كوفيد-19” لا يزال غير معروف، نظرا لأنه “بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، فإن العديد من المرضى الذين يعانون من “كوفيد-19″ المشتبه بهم أو المؤكدة إصابتهم لا يتم فحص تجويفهم الفموي”.

يذكر أن أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد، ” كوفيد-19″، أظهرت أن الفيروس أودى بحياة 585,615 شخصاً في دول العالم، فيما تبلغ حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم، اكثر من 13 مليون، و662 ألف حالة مؤكدة، تعافى منهم نحو 8 ملايين و17 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف أمس الأربعاء، نحو 213 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال ال24 ساعة الأخيرة 5,178 حالة وفاة على الأقل.