رياض سلامة

فرنسا تصدر مذكرة توقف بحق محافظ مصرف لبنان رياض سلامة

وكالات- مصدر الإخبارية:

أصدرت فرنسا مذكرة توقيف بحق محافظ مصرف لبنان، رياض سلامة، بعد أن لم يحضر أمس الثلاثاء لاستجوابه من قبل السلطات في إطار تحقيق في مزاعم فساد وغسيل أموال، بحسب تقرير نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز.

وقالت الصحيفة إن المدعون العامون في فرنسا يحققون مع سلامة وشقيقه وشريك آخر للاشتباه في قيامهم بغسل مئات الملايين من الدولارات من رأس المال العام لمصلحتهم الشخصية.

وأضافت الصحيفة أن “سلامة (72 عاما) يخضع الآن للتحقيق في لبنان وخمس دول أوروبية أخرى للاشتباه في ارتكابه جرائم مالية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “محافظ مصرف لبنان وشقيقه رجاء سلامة ينفون الاتهامات الموجهة إليهما، ويدعي في دفاعهما أن المحافظ جمع ثروته الشخصية من عمله السابق كمصرفي استثماري وميراث عائلي”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه “من غير المرجح أن يمتثل لبنان لمذكرة التوقيف”.

ورداً على ذلك قال سلامة للصحيفة إن مذكرة التوقيف “مخالفة للقوانين” وإنه ينوي الطعن في القرار. واتهم القاضي الفرنسي المكلف بالتحقيق بـ “الكيل بمكيالين”.

وأكدت أن سلامة كان من المفترض استدعاءه للاستجواب يوم أمس الثلاثاء لبحث توفر أدلة كافية لتقديم لائحة اتهام ضده.

وشدد على أن التحقيقات الأوروبية تستند إلى تحقيق سويسري فتح منذ أكثر من عامين، وكانت الشبهات أن سلامة وإخوته جمعوا أكثر من 300 مليون دولار من أموال البنك المركزي في الأعوام 2002-2015 من خلال صفقات لصالح شركة أوف شور.

وفي مارس من العام الماضي، جمد الذراع القضائي للاتحاد الأوروبي (يوروجست) أصولا بقيمة 130 مليون دولار تتعلق بالتحقيقات، بسبب التحقيقات الجارية في لوكسمبورج وفرنسا وألمانيا.

اقرأ أيضاً: لبنانيون يتظاهرون أمام مصرف لبنان احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية

Exit mobile version