5 نصائح لتتمتع بذاكرة قوية.. القراءة على رأسها

وكالات – مصدر

يعاني كثيرون من النسيان وضعف الذاكرة، ويبحثون دائماً عن علاج لهذه المشكلة، أو اتباع نظام غذائي، في هذا الشأن ينصح طبيب الأعصاب الأميركي، ريتشارد ريستاك، باتباع خمسة نصائح للتمتع بذاكرة قوية، على رأسها قراءة الروايات.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن ريستاك أن قراءة الروايات الأدبية محفزة لتنشيط الذاكرة، خاصة مع التقدم بالعمر، وأن الخيال والروايات تقدم لدماغ الإنسان أكثر بكثير من مجرد التسلية أو الإلهاء أو تخفيف التوتر.

وشرح أن القراءة العميقة والمركزة، تبني المهارات العقلية الأساسية، مثل: التركيز والتعاطف، فضلاً عن القدرة على “غربلة” المعلومات المعقدة، وتحليل الحجج المتضاربة، فالقراءة تملأ مخ الإنسان بالصور والأفكار، بل وتعيد في الواقع تشكيل طريقة تفكيره بها.

كما ينصح بحل الألغاز والكلمات المتقاطعة، التي تنشرها بعض المجلات والصحف الورقية، وهي حل مفضل لقضاء الوقت بالتفكير والتسلية، كما أنه توجد كتب مليئة بمثل هذه الألعاب الذهنية.

في الوقت نفسه قول الطبيب إن تقليل الوقت المهدر على التكنولوجيا، مرة تلو أخرى، للوصول إلى ذاكرة تجعلك تذهب إلى المكان الذي ترغب به دون الاستعانة بخرائط “غوغل”، أو أن تبتاع أغراضك واحتياجاتك دون تدوينها على ذاكرة الهاتف.

وتعد خامس نصائح تقوية الذاكرة هي ممارسة التمارين الرياضية والبدنية، كونها منشطة للجسم والعقل معاً وفق الطبيب.

اقرأ أيضاً: الجوع يقلل الشيخوخة ويطيل العمر! إليك سرّ العلاقة الغريبة