مفعولها مثل المشي 4 آلاف خطوة في اليوم.. أطعمة خارقة

صحة – مصدر الإخبارية

كشف علماء أن بعض الأطعمة لها تأثير على الصحة البدنية، مثل نتائج المشي 4 آلاف خطوة في اليوم للحفاظ على اللياقة البدنية.

وأوضحوا أن إضافة هذه الأطعمة للنظام الغذائي من شأنه أن يحسن الصحة العامة، في اعتقاد منهم أن السبب في ذلك هو أن اتباع نظام غذائي مغذي يحسن عملية التمثيل الغذائي، ويساعد الجسم على معالجة السعرات الحرارية وامتصاص الأطعمة الجيدة.

وقد يكون السبب في أن بعض الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أكثر لياقة من غيرهم، لأنهم أكثر صرامة بشأن ما يأكلونه في نظامهم الغذائي.

وأفادت دراسة شارك فيها أكثر من 2000 شخص على جهاز المشي، بأن الذين التزموا نظاماً غذائياً على طراز أطعمة البحر المتوسط، يتألف من الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، يتمتعون بلياقة عالية المستوى مثل شخص قطع 4000 خطوة يومياً.

قام الباحثون من جامعة هارفارد بقياس مستويات الأكسجين لديهم، لتحديد الأمر.

وبيّن مؤلف الدراسة الدكتور مايكل مي من مركز Beth Israel Deaconess الطبي بجامعة هارفارد في بوسطن بأن الأنماط الغذائية الصحية ارتبطت بقوة اللياقة البدنية بعد أخذ مستويات النشاط في الاعتبار، على الأشخاص البالغين في منتصف العمر، ولفت أن التحسن في اللياقة جاء مشابهاً لتأثير المشي 4000 خطوة إضافية في اليوم.

واستخدمت الدراسة بيانات من 2380 أمريكياً في منتصف العمر، أكمل فيها المشاركون استبيان تكرار الطعام لتقييم استهلاك 126 عنصراً خلال العام الماضي، وقارنت اللياقة البدنية لهم مع جودة النظام الغذائي.

واستُخدمت المعلومات لتقييم جودة النظام الغذائي من خلال مؤشر الأكل الصحي البديل (AHEI) على مقياس من 1 إلى 110، ودرجة النظام الغذائي على غرار البحر الأبيض المتوسط (MDS) على مقياس من 0 إلى 25، والمرتبطان بصحة القلب.

وأشارت النتائج إلى وجود اطعمة بجودة عالية تعزز الصحة وتشمل:

1. الخضار والفواكه.

2. الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا والشوفان.

3. البقوليات مثل الفول والبازيلاء والعدس والحمص.

4. المكسرات غير المملحة.

5. الأسماك

6. الدهون الصحية

7. الحد من اللحوم الحمراء والكحول

وخلصت الدراسة إلى أن كل 13 نقطة إضافية على مقياس الأكل الصحي، أدت إلى تحسن أداء بنسبة 5% على دراجة التمرين.

واعتُبر النظام الغذائي على طراز البحر المتوسط من الأنظمة الأكثر جودة التي تعتمد على الأطعمة الطازجة الكاملة، وتحد من الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء والكحول.

ومن المعروف أن الأنظمة الصحية لها تأثير في التقليل من مخاطر التعرض لأمراض القلب والسرطان.

يشار إلى أن الفاكهة والخضار تحتوي على نسب عالية من الألياف، والتي تعمل كموقد طبيعي للدهون يعزز عملية التمثيل الغذائي، إضافة إلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي بدورها تقي من الالتهابات، والمشاكل الصحية الأخرى.

اقرأ أيضاً:دراسة: عدم التوفيق بين المشي والكلام علامة على تدهور الدماغ