هل تعرف ما فائدة التمارين الرياضية للمصابين في التهاب المفاصل؟

صحة – مصدر الإخبارية

أفاد موقع “إكسبريس” أن أحد الخبراء أكد بأن للتمارين الرياضية دور مهم في إدارة التهاب المفاصل التي يعاني منها الكثيرون، أهمها هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وأوضح الدكتور مايك بوردون استشاري الرياضة والتمارين الرياضية وطب MSK في Pure Sports Medicine بأن أمراض التهاب المفاصل تؤدي إلى ألم بالمفصل المصاب، وتورم مرئي في بعض الأحيان، ولفت أن أكثرها شيوعاً هشاشة العظام أو التهاب المفاصل العظمي.

وبيّن أنه قد يؤثر على مفصل واحد أو أكثر، وربما لا يرتبط بانتشار الالتهاب، بينما يظهر الالتهاب أكثر في التهاب المفاصل الروماتويدي، وشدد على أن ممارسة الرياضة، إلى جانب اتباع النظام الغذائي يلعبان دوراً مهما للغاية في إدارة التهاب المفاصل.

وأكد بوردون أن حالات هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي حلها الأمثل هو الرياضة، رغم أن الشخص قد يشعر بعدم القدرة على القيام بها بسبب الألم، وربما نلاحظ ذلك من خلال نصائح الأطباء للمصابين بها بالمشي والحركة.

وأفاد الطبيب بأن الرياضة تقلل الالتهاب في الجسم، ويكمن دورها في إدارة التهاب المفاصل، فضلاً عن دورها في الوقاية من الالتهاب في البداية.

ونصح أن تكون ممارسة الرياضة بطريقة تدريجية، منخفضة وغير مؤثرة مثل السباحة وركوب الدراجات، والمشي اللطيف، ولفت أن التمارين الهوائية وتمارين القوة مهمة في حال كان الوزن زائداً.

وأيدت الدراسات ذلك، وأظهرت بأن الجري يقلل من خطر الإصابة بالفصال العظمي على المدى الطويل.

وبيّنت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة العلاج الطبيعي للعظام والرياضة، أن العدائين الترفيهيين أٌل عرضة لالتهاب مفاصل الركبة والورك مقارنة بأولئك المستقرين والعدائين التنافسيين.

ويرى الباحثون بأن الجري على مستوى ترفيهي لسنوات عديدة حتى 15 عاماً وأكثر مفيد للصحة عامة، ومفيد لصحة مفصل الورك والركبة على وجه الخصوص.

وحذر الطبيب بوردون من الألم والتورم اللذان يظهران في البداية، وقال: “ستكون بحاجة إلى فترة راحة قبل بدء التمرين أو تقدمه”، وأوضح أنه من الأفضل التحدث معالطبيب العام حول أنواع التمارين الأفضل بالنسبة للمصاب بالتهاب المفاصل.

اقرأ أيضاً:البرقوق وهشاشة العظام.. إليك سرّ العلاقة وفوائد لن تتخيلها