الكعبة المشرفة

ظاهرة فلكية.. الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة للمرة الثانية خلال عام 2020

الرياضمصدر الإخبارية

تشهد سماء مكة المكرمة في السعودية، ظهر اليوم الأربعاء، ظاهرة فلكية جديدة تتعامد خلالها الشمس على الكعبة المشرفة في المسجد الحرام، وسيختفي ظل الكعبة وقت آذان الظهر في التعامد الثاني والأخير خلال العام الجاري.

وقالت الجمعية الفلكية بمدينة جدة، عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر”: “تشهد سماء مكة المكرمة، يوم الأربعاء، 15 يوليو/أيار 2020، تعامد الشمس الثاني والأخير هذه السنة على الكعبة المشرفة وقت آذان الظهر في المسجد الحرام، حيث ستكون الشمس على ارتفاع (89.59.01) درجة عند الساعة 12:26:44 ظهراً بالتوقيت المحلي (9:26:44 صباحاً بتوقيت غرينتش)”.

وأوضحت الجمعية الفلكية بمدينة جدة، في تقريرٍ لها نُشر عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، أن التعامد الثاني يحدث “مع عودة الشمس ظاهرياً القادمة من مدار السرطان والمتجهة جنوباً إلى خط الاستواء لتتوسط خط الزوال وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة، التي يختفي ظلها وقت آذان الظهر في المسجد الحرام”، حيث ستكون الشمس على ارتفاع نحو 90 درجة عند الساعة 12:27 ظهراً بتوقيت مكة، أي 9:27 صباحاً بتوقيت غرينتش.

وأشارت الجمعية إلى أن سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة يعود إلى “ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، والذي يؤدي إلى إنتقال الشمس “ظاهرياً” بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل عام. وفق موقع سي ان ان بالعربية.

Exit mobile version