جرافات الاحتلال تهدم منزلاً في “جبل المكبر” بالقدس

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا في بلدة جبل المكبر بمدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن جرافات الاحتلال اقتحمت البلدة في ساعات الصباح الباكر، وشرعت بهدم منزل مكون من طابق واحد، يعود للمواطن غسان شقيرات.

وقالت المصادر، إن 4 جرافات وعدداً من قوات الاحتلال الخاصة وموظفي بلدية الاحتلال في القدس، اقتحموا حي شقيرات في بلدة جبل المكبر، وشرعت الجرافات بهدم منزل شقيرات بزعم البناء غير المرخص.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية التابع للأمم المتحدة، “إن إسرائيل هدمت 62 مبنى بالقدس المحتلة في النصف الأول من العام الجاري، إضافة لعشرات المنازل التي هدمت ذاتيا من أصحابها؛ خشية من تغريمهم مبالغ باهظة”.

الاحتلال يهدم مئات المنازل

وقامت قوات الاحتلال منذ عام 2004 بهدم 1018 من المنازل والمنشآت السكنية وغير السكنية في شرقي القدس.

وأدت عمليات الهدم إلى تشريد نحو 3344 مواطناً فلسطينياً، بينهم أكثر من 1790 من الأطفال.

شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ اللحظات الأولى لاحتلالها القدس عام 1967، باتباع سياسة عدوانية عنصرية ممنهجة تجاه الفلسطينيين المقدسيين؛ بهدف إحكام السيطرة على مدينة القدس وتهويدها وتضييق الخناق على سكانها الأصليين؛ وذلك من خلال سلسلة من القرارات والإجراءات التعسفية والتي طالت جميع جوانب حياة المقدسيين اليومية.

ومن بين هذه الإجراءات هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي المنازل والمنشآت الفلسطينية بعد وضعها العديد من العراقيل والمعوقات أمام إصدار تراخيص بناء لمصلحة المقدسيين؛ بهدف تحجيم وتقليص الوجود السكاني الفلسطيني في المدينة؛ حيث وضعت نظاماً قهرياً يقيد منح تراخيص المباني، وأخضعتها لسلم بيروقراطي وظيفي مشدد؛ بحيث تمضي سنوات قبل أن تصل إلى مراحلها النهائية.