الشهيد علي غالي

من هو علي غالي القائد بسرايا القدس الذي اغتياله طائرات الاحتلال؟

غزة-مصدر الإخبارية

اغتالت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس، في ثالث أيام عدوانها على قطاع غزة، علي غالي القائد في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في غارة على مدينة خان يونس جنوباً.

ونعت سرايا القدس في بيان الشهيد علي غالي، قائلا في تصريح مقتضب: “ننعى الشهيد القائد المجاهد علي حسن غالي أبو محمد، عضو المجلس العسكري، ومسؤول الوحدة الصاروخية في سرايا القدس، الذي ارتقى في عملية اغتيال صهيونية غادرة فجر اليوم في خانيونس جنوب قطاع غزة برفقة عدد من الشهداء الأبرار”.

والشهيد علي حسن غالي “أبو محمد” عضو المجلس العسكري، ومسؤول الوحدة الصاروخية في سرايا القدس، ولد في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة عام 1975م.

وانتمى غالب لحركة الجهاد الإسلامي مطلع التسعينات، والتحق في صفوف العمل العسكري بسرايا القدس وكان من أوائل المنضمين لمجموعات الاستشهاديين.

وعرف عنه أنه باع ذهب زوجته بداية الانتفاضة لشراء السلاح، وتميز بالسرية التامة، وقلة الظهور، والعمل في الظل.

وعرف بالالتزام بالعمل والإنجاز والعطاء اللامحدود.

▪︎ أبرز التكليفات العسكرية:

شارك في تأسيس الوحدة الصاروخية، وفي عمليات القصف الصاروخي منذ عام ٢٠٠٢م، حيث أشرف على تدريب مجاهدي الوحدة الصاروخية على عمليات التربيض والإطلاق.

كما أشرف على تربيض وإطلاق صواريخ فجر 5 عام 2012م، فهو يعتبر من العقول الفذة والمبدعة في المجال التقني وكان بارعاً في تصنيع الراجمات الصاروخية الأرضية والمحمولة.

وعمل علي غالي نائبًا لمسؤول الوحدة الصاروخية في سرايا القدس عام 2010، وكان رفيقاً عزيزاً للقاًئد خالد منصور واكثرهم قربا منه في إدارة الوحدة الصاروخية حيث كان نائبه لسنوات طويلة.

وتم تعيينه مسؤول القوة الصاروخية خلفاً للشهيد القائد خالد منصور وعضو المجلس العسكري لسرايا القدس منذ عام 2019.

ونجا من عديد محاولات الاغتيال كان أبرزها في سيف القدس حيث أصيب إصابة بالغة، ليرتقي شهيداً في عملية اغتيال جبانة ضمن معركة ثأر الأحرار فجر الخميس 11 مايو (آذار) 2023.

يشار إلى أن شقيقه محمد معتقل في السجون الصهيونية منذ عام 2002م وحكم عليه ب 25 عاماً بدعوى المشاركة في تنفيذ عمليات فدائية.

اقرأ/ي أيضا: محدّث| 25 شهيدًا في قصفٍ إسرائيلي على غزة منذ فجر الثلاثاء

Exit mobile version