تمديد فترة السماح للعمال الفلسطينيين المبيت بالداخل المحتل

القدس المحتلةمصدر الإخبارية

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء 14 يوليو 2020، تمديد فترة السماح للعمال الفلسطينيين بالمبيت داخل الخط الأخضر، في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا، وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، أنه سيتم السماح للعمال بالمبيت حتى الثلاثين من الشهر الجاري.

وأشارت إلى أنه لن يُسمح لأي عامل فلسطيني يعود إلى الأراضي الفلسطينية قبل هذا الموعد بدخول الخط الأخضر مجدداً، ووفق صحيفة القدس

يذكر أن وزير العمل نصري أبو جيش، وقع في وقت سابق، اتفاقية مع شركة “ADI” للاستشارات القانونية والعاملة داخل أراضي العام 48، بهدف متابعة الحقوق القانونية للعمال الفلسطينيين والمتضررين من الإجراءات الإسرائيلية المتخذة ضدهم خلال فترة انتشار فيروس كورونا.

وقالت وزارة العمل، إن تلك الإجراءات أدت إلى حرمان آلاف العمال من فرص عملهم وأجورهم دون تعويض، أو إجبارهم على العمل ضمن ظروف عمل صعبة وغير لائقة، أو وقف تصاريحهم بشكل يخالف كافة المعايير الدولية والأخلاقية والإنسانية، وحتى المعايير القانونية الإسرائيلية المتبعة.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إن نحو نصف مليون عامل فلسطيني تضرروا جراء جائحة كورونا، مما يعني تسجيل خسائر بمئات ملايين الدولارات.

وبين الجهاز عدة فئات من الأفراد العاملين سيتأثرون بصورة مباشرة من الأوضاع في فلسطين، وهم العمال في القطاع غير المنظم وعددهم 320 ألف عامل، بمعدل أجر يومي 84.7 شيكلا (نحو 24 دولارا).

ووفق الجهاز، فإن هؤلاء يتقاضون 27.2 مليون شيكل يوميا، أي ما يقارب 7.8 ملايين دولار، أما العمال في إسرائيل والمستعمرات والبالغ عددهم 133,300 فمعدل أجر أحدهم اليومي حوالي 254 شيكلا (73 دولارا)، أي أنهم جميعهم يتقاضون يوميا ما يقارب 10 ملايين دولار.

ويقدر الجهاز عدد العاملين في دولة فلسطين بأكثر من مليون عامل، منهم نحو 210 آلاف عاملين في القطاع الحكومي، و668 ألف عامل في القطاع الخاص، و133 ألف عامل في إسرائيل والمستعمرات، وفق معطيات عام 2019.

وأشار الإحصاء إلى أنه وفق بيانات التعداد العام للمنشآت 2017 فإن 89% من منشآت القطاع الخاص في فلسطين تشغل أقل من خمسة عاملين، مقابل 7.4% تشغل ما بين خمسة وتسعة عمال عمال، مما يعني أن 96% من مؤسسات القطاع الخاص تشغل أقل من عشرة عمال في الاقتصاد الفلسطيني.

وبشأن المنشآت العاملة في ظل الظروف الحالية التي تعيشها دولة فلسطين بسبب جائحة فيروس كورونا، بين الإحصاء أن إجمالي عدد المنشآت العاملة بلغ نحو 37 ألف منشأة من أصل حوالي 142 ألف منشأة تعمل في فلسطين، وتمثل ما نسبته 26.2% من إجمالي عدد المنشآت.