بلدية غزة: أوقفنا تماما ضخ المياه العادمة للبحر نتابع خلوه من التلوث

غزةمصدر الإخبارية

أكدت بلدية غزة أنها تتابع بشكل دائم ومستمر نظافة مياه بحر المدينة للتأكد من خلوها من أي ملوثات قد تؤثر على موسم الاصطياف الحالي، ضمن جهودها للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وأفاد مدير عام المياه والصرف الصحي رمزي أهل أن  بلدية عزة  أوقفت تماماً ضخ أي مياه عادمة للبحر منذ شهر يونيو من العام الماضي بسبب تزويد محطات الصرف الصحي القريبة من البحر بتيار كهربائي دائم لضمان تشغيلها على مدار الساعة دون أي عوائق.

وأوضح أن الفيديوهات التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي تعود لقيام بعض الاستراحات بتصريف مياه المسابح الخاصة بتلك الاستراحات لشاطئ البحر وهي غير ملوثة، مبيناً أن البلدية تواصلت مع أصحاب تلك الاستراحات وأكدت ضرورة تصريف تلك المسابح عبر شبكات الصرف الصحي.

ودعت البلدية أصحاب الاستراحات لعدم ربط شبكة الصرف الصحي الخاصة باستراحاتهم بشبكة تصريف مياه الأمطار، مؤكدةً أنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد من يخالف النظام.

وكشفت في الأعوام السابقة تحاليل مخبرية أجرتها جهات رسمية مختصة في قطاع غزة، عن تسبب أزمة الكهرباء في تدهور الوضع البيئي، وتلوث 75% من مياه الساحل الممتد على مسافة 40 كيلومترًا.

وبحسب تقارير رسمية صدرت عن مراكز صحية وبيئية عالمية، ستنجح مشاريع عاجلة تشرف عليها دول عربية على تنقية وتنظيف مياه البحر من كل أشكال التلوث والمياه العادمة التي تصب فيه.

يعتبر شاطئ البحر في غزة المكان الوحيد الذي يستطيع السكان من خلاله الترويح عن أنفسهم وممارسة السباحة في فصل الصيف، ويشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين، وسجلت طواقم الإنقاذ مؤخرًا حالات وفاة وما يزيد على 78 حالة إصابة بين المواطنين بالتقيؤ والإسهال جراء تعرضهم للمياه الملوثة في أثناء السباحة وتم نقل الحالات للمستشفيات، وغالبية الحالات من الأطفال دون 16 عامًا، فيما تعرض 7 منقذين بحريين لحالات تسمم جراء استمرارهم بدخول المياه لإنقاذ الغارقين في عرض البحر.