بعد اعتقال دام 12 يوم.. الاحتلال يفرج عن 4 صيادين من غزة

غزة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام محلية أن سلطات الاحتلال أفرجت مساء اليوم الثلاثاء عن 4 صيادين من قطاع غزة، كان قد اعتقلتهم قبل 12 يومًا.

وقالت المصادر إن الاحتلال أفرج عن الصيادين، وهم: محمد زياد صيام، وديع إسماعيل البردويل، عماد عمر البردويل، خالد سمير البردويل.
وكانت نقابة الصيادين أعلنت في وقت سابق أن زوارق الاحتلال البحرية قامت بسحب قاربي صيد من نوع “حسكة” وعلى متنهما 4 صيادين في بحر رفح جنوب القطاع، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة.

وقالت النقابة إنه تم إبلاغهم من قبل الشرطة البحرية الفلسطينية بإغلاق البحر بشكل كامل أمام الصيادين، دون إبداء الأسباب.

وتتعمد بحرية الاحتلال مضايقة الصيادين وتعمل على منعهم من ممارسة مهنة الصيد، بإطلاق الرصاص عليهم وفتح خراطيم المياه صوبهم في بحر  قطاع غزة.

ويعيش الصيادون الفلسطينيون في قطاع غزة في السنوات الأخيرة ،أسوأ مواسمهم ، نتيجة لشح الكميات التي يصطادونها، إلى جانب انتهاكات ااحتلال اليومية بحقهم، من عمليات إطلاق نار واعتقال ومصادرة لمراكبهم ومعداتهم.

ويعمل في مهنة الصيد بغزة ، قرابة 4 آلاف صياد يعيلون 24 ألف أسرة، وانخفضت أعداد الصيادين بشكل ملحوظ جدا ،خلال الأعوام الأخيرة، فيما انخفض إجمالي الناتج الإجمالي لمساهمة قطاع الصيد إلى أقل من 1 في المائة.

وشهدت معدلات الصيد تراجعا واضحا خلال الأعوام العشرة الأخيرة ،نتيجة الحصار الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وتقول نقابة الصيادين الفلسطينيين، إن السوق المحلي في غزة بحاجة إلى 5 إلى 6 آلاف طن سنويا، فيما يصدر بعض الأنواع إلى الخارج عبر معبر كرم أبو سالم التجاري الذي يربط القطاع بالأراضي المحتلة عام 1948