سوريا تعود إلى جامعة الدول العربية.. تفاصيل القرار الرسمي

وكالات – مصدر الإخبارية 

اتخذ وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، قراراً بعودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية، بعد غياب دام 12 عاماً، خلال اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الإداري في دورته غير العادية برئاسة مصر:

وتضمن القرار الرسمي الصادر عن جامعة الدول العربية بشأن عودة سوريا إلى مقعدها بشكل رسمي، عدد من النقاط نسردها فيما يلي:

– المجلس يعرب عن تضامنه التام مع الشعب السوري إزاء ما يواجهه من تحديات تطال أمنه واستقراره، وما يتعرض له من انتهاكات خطيرة تهدد وجوده، وحياة المواطنين الأبرياء، ووحدة وسلامة الأراضي السورية.

– الجملس بالجهود المبذولة من أجل تهيئة الظروف الملائمة الرامية إلى تحريك مسار التسوية السياسية الشاملة في سوريا، والحرص على تفعيل الدور العربي القيادي في جهود حل الأزمة السورية لمعالجة جميع تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية مع وضع الآليات الالزمة لهذا الدور.

– قرر المجلس تجديد الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها وسلامتها الإقليمية، وذلك استنادا إلى ميثاق جامعة الدول العربية ومبادئه، والتأكيد على أهمية مواصلة وتكثيف الجهود العربية الرامية إلى مساعدة سوريا على الخروج من أزمتها.

– التأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة، وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم ،2254 بدءا بمواصلة الخطوات التي تتيح إيصال المساعدات الإنسانية لكل محتاجيها في سوريا، وبما في ذلك وفق الآليات المعتمدة في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

اقرأ/ي أيضاً: إيران تعتزم مساعدة سوريا في صنع أقمار صناعية للاتصالات

Exit mobile version