حل القضية الفلسطينية - منظمة شنغهاي - لافروف

الخارجية الروسية: توجه للتحول لعملة موحدة لمنظمة شنغهاي للتعاون

اقتصاد – مصدر الإخبارية

كشفت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، عن وجود توجه للتحول إلى عملة موحدة لمنظمة شنغهاي للتعاون.

وجاء الكشف عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماع لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي، والذي جرى في ولاية غوا الهندية، حيث بحث المشاركون قضايا الأمن الإقليمي والتعاون بين الدول الأعضاء.

وأضاف: “لا يمكن وقف العمل على زيادة استخدام العملات الوطنية في التسويات بين الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، ولتطبيق ذلك يمكن تطبيق الخبرات المتشكلة في البنك الآسيوي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك بريكس للتنمية الجديد”.

وأشار إلى أن “الإدارات المعنية ووزارات المالية والبنوك المركزية في دول المنظمة تُناقش مسألة الاعتماد على العملات الوطنية في التسويات”.

جدير بالذكر أن شنغهاي للتعاون (SCO) هي منظمةٌ دولية سياسية واقتصادية وأمنية أوراسية، تأسست بتاريخ 15 يونيو 2001 في شنغهاي، على يد قادة 6 دول آسيوية: هي روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

وتتخلص أهداف المنظمة في تعزيز سياسات الثقة المتبادلة وحسن الجوار بين دول الأعضاء، ومحاربة الإرهاب وتدعيم الأمن ومكافحة الجريمة وتجارة المخدرات.

ومن أهدافها كذلك تعزيز التعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والثقافية وكذلك النقل والتعليم والطاقة والسياحة وحماية البيئة، وتوفير السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

Exit mobile version