كورونا الأردن كورونا والصحة العالمية

الصحة العالمية تؤكد: فيروس كورونا لم يعد حالة طوارئ عالمية

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الجمعة، أن فيروس كورونا لم يعد حالة طوارئ صحية عالمية.

وقال تيدروس: “أعلن بأمل كبير انتهاء كوفيد-19 كحالة طوارئ صحية عالمية، لكن هذا لا يعني أنه قد انتهى كتهديد للصحة العالمية.”

وكانت الصحة العالمية أعلنت الخميس استراتيجيتها الجديدة لمكافحة كورونا ومساعدة البلدان على الانتقال من الإدارة الطارئة للوباء إلى الوقاية منه والسيطرة عليه.

وصرح غيبريسوس لدى عرض استراتيجيته الجديدة أن “الخطة السابقة التي نشرت في عام 2022 حددت هدفين إستراتيجيين: الحد من انتشار فيروس SARS-CoV-2 (الفيروس) وتشخيصه وكشف الإصابة بفيروس كورونا والمعالجة للحد من الوفيات وانتقال العدوى وآثارها على الأجل الطويل”.

وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة “تحافظ على هذين الهدفين وتضيف هدفا ثالثا: دعم البلدان التي تنتقل من الاستجابة لوضع طارئ إلى إدارة المرض والسيطرة عليه والوقاية منه على المدى الأبعد”.

وتركز الوثيقة الجديدة بشكل خاص على رعاية الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض بما يعرف بالمعاناة من آثار كورونا لفترة طويلة والتي “يبدو أنها تحدث في 6% من الحالات المصحوبة بأعراض” كما قال تيدروس.

وكتب “الأبحاث ضرورية: نحن بحاجة إلى فهم أفضل لحالة ما بعد الإصابة بكورونا، بما في ذلك عوامل الخطر ودور المناعة وتطوير أساليب لتحديد عبء المرض بشكل أفضل. في الأثناء، على البلدان تعزيز وتمويل مسارات العلاج لهذا المرض الخطير في كثير من الأحيان”.

Exit mobile version