التربية والتعليم تناقش آليات وسيناريوهات العودة إلى المدارس

رام اللهمصدر الإخبارية

ناقشت وزارة التربية والتعليم ، في لقاء موسّع ضمّ العشرات من المعلمين والمعلمات، اليوم الثلاثاء، العودة للمدارس.

وشارك في اللقاء الذي ناقش آليات العودة للمدارس والسيناريوهات المحتملة، ومقومات النجاح في هذا السياق، وزير التربية مروان عورتاني، ووكيل الوزارة بصري صالح، ومدير عام الإشراف والتأهيل التربوي أحمد عمار.

وتحدّث عورتاني عن جهود الوزارة المبذولة والمتعلقة بالجهوزية للعودة للمدارس، وأبرز مقومات الخطة التي ستُعتمد في هذا الإطار، مستمعاً لجميع المداخلات التي تقدم بها المشاركون؛ بغية الاستفادة منها بتضمينها في دليل العودة للمدارس.

يُذكر أنّ هذا اللقاء يأتي في إطار استكمال مشاورات الوزارة بخصوص عناصر العمليّة التعليميّة وآليات العودة للمدارس، حيث سبقه لقاءات مع مديري مدارس، ومشرفين، ورؤساء أقسام الإشراف، ومجلس أولياء الأمور، والبرلمان الطلابي، ومنظّمات أهلية وغيرها.

في سياق آخر قال رئيس برنامج التعليم بوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” فريد أبو عاذرة، أن السيناريو المفضل ضمن السيناريوهات المطروحة هو سيناريو ثلاث مراحل دراسية للدوام للعام الدراسي الجديد 2020/2021 لقطاع غزة .

وأوضح أبو عاذرة أن السبب في تفضيل هذا السيناريو هو الحفاظ على المسافة المطلوبة بين الطلبة مشيرًا إلى أن الادارات لن تضبط المسافة المطلوبة إلا في غرفة الفصل حيث يتعذر تحقيق ذلك في تجمعات الاستراحة والمقصف والطابور الصباحي، مشدداً على أن اختيار سيناريو بداية العام الجديد لم تحسم بعد.

وحول موعد العام الدراسي الجديد أكد أبو عاذرة أن موعد العام الدراسي الجديد (2020-2021) هو نفس الموعد المحدد مسبقا، الذي سيوافق يوم السبت 8 أغسطس.

وأشار أبو عاذرة إلى أن هناك ثلاثة آلاف طالب/ة سيلتحقون بالصف الأول وهو زيادة عن العام الماضي ليكون المجموع الكلي ٢٨٥ الف طالب، مشددًا على أن هذا الأمر سيكون لصالح المتقدمين لوظيفة معلم لا سيما معلم مرحلة ومعلم لغة انجليزية وسيتم الإسراع في عملية تعيين معلمين جدد.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة أعلنت تعليق الدوام في مدارس محافظات غزة يوم السبت 7 مارس 2020 كإجراء احترازي وسيتم تقييم الأمور مساء الأحد القادم لاتخاذ القرار المناسب بخصوص الدوام في الأيام التالية.

يشار إلى أن غالبية المؤسسات التعليمية الجامعية أعلنت تعليق الدوام حتى اشعار اخر، ومدارس الأونروا.

كانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الاونروا” قررت إغلاق كافة المدارس التابعة لها في فلسطين حفاظا على الطلبة والمعلمين وخوفا من انتشار فيروس كورونا بعد اكتشاف حالات في بيت لحم.

وقالت الوكالة في بيان لها نشرته وسائل إعلام محلية وعربية “تماشياً مع قرارات وكالة الغوث الدولية، قررت الأونروا إغلاق كافة مدارس الأونروا لثلاثين يوما (30) ،وستعوض الأونروا كافة الأيام الضائعة وذلك بتمديد العام الدراسي نتمنى السلامة للجميع”.