برومات البوتاسيوم ومخاطرها

توجد في الخبز والمعجنات.. مخاطر برومات البوتاسيوم على الصحة

وكالات – مصدر الإخبارية

طالبت ولاية كاليفورنيا بفرض حظر على بعض “المضافات الغذائية” خاصة برومات البوتاسيوم التي تستخدم في تقوية العجين والمخبوزات، وبعض المواد الغذائية.

وأوضحت اختصاصية التغذية كيلسي كونيك أن بومات البوتاسيوم تزيد خطر التعرض للسرطان في الحيوانات وتعمل كجذر حر، ما يتسبب بأضرار على الكبد وخلايا الأمعاء للبشر.

وقالت: “قد يعاني الخبازون الذين يتعاملون مع الكثير من برومات البوتاسيوم من أعراض مثل الإسهال والقيء وآلام في البطن والجهاز الهضمي والتهيج”.

وبيّنت دراسات أن هذه المادة تتحول إلى أكاسيد وجذور حرة في الجسم، ما قد يؤدي إلى إتلاف الحمض النووي والكروموسومات، مع تأثر مقدار الضرر بشكل مباشر بكمية ما يتم تناوله منها.

وأظهرت بيانات لدراسات أخرى أُجريت لمعرقة درجة خطورة المادة، أن بعض المخبوزات تحتوي على جرعة تزيد عن الحد المسموح به، الذي حددته هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA، وهو 50 ملليغرام لكل كيلوغرام.

وربطت الدراسات بين مادة برومات البوتاسيوم وبين إصابات حيوانات المختبر بالسرطان، لذا صُنفت كمادة مسرطنة محتملة للإنسان، رغم عدم وجود دليل واضح على البشر، وبالتالي الحاجة لمزيد من الأبحاث لتوضيح المخاطر أكثر.

ومن المعروف حسب موقع Eating Well أن برومات البوتاسيوم تستخدم في صناعة المواد الغذائية للمساعدة في تقوية العجين وتعزيز قوام المخبوزات وجعله أكثر اتساقاً وارتفاعاً.

وتوجد في الخبز وخبز البيغل، واللفائف، والدوناتس والمعجنات، والتورتيلا وعجائن البيتزا، والوافل، والكعك الإنجليزي إضافة إلى المقرمشات.

ولا يزال استخدامها جارياً وقانونياً رغم تصنيف الوكالة الدولية لأبحاث السرطان برومات البوتاسيوم مادة مسرطنة محتملة للإنسان، خاصة في في الولايات المتحدة.

في المقابل، تم حظرها في بعض البلدان مثل دول الاتحاد الأوروبي وكندا والبرازيل والصين.

ويمكن استخدام بدائل أخرى آمنة مثل حمض الأسكوربيك المعروف باسم فيتامين سي، والإنزيمات لتحقيق نتائج مماثلة لما تقوم به مادة برومات البوتاسيوم، والتي تعتبر مجربة لدى بعض الشركات التي استغنت عن البرومات وأثبتت نجاحها كبدائل أكثر أماناً على الصحة.

ويوصى الاختصاصيون بأهمية قراءة ملصقات المنتجات التي تحتوي المكونات، ومعرفة ما إذا كانت تحتوي على برومات البوتاسيوم أم لا، وتجنب شرائها إن كان المنتج يحتوي عليها.

اقرأ أيضاً:أعراض صباحية تدل على الإصابة بالسرطان.. انتبه لها

Exit mobile version