تربية الأطفال بطريقة سليمة تستلزم الارتكاز على مفاتيح أساسية.. إليكِ أهمها

وكالاتمصدر الإخبارية

تربية الأطفال ذوي شخصيات قوية تتطلب مجهودًا مضاعفًا من الأم للحفاظ على سلوكيات أطفالها ونفسياتهم السوية والمتزنة، بالإضافة لإكسابهم الثقة بالنفس بعيدًا عن الغرور والشخصية القوية والعنف وفرض الرأي، الأمر يحتاج لكثير من الصبر والمجهود وتقويم الطباع.

متى يمكنك البدء في تربية طفلك؟

يولد الأطفال بطبيعتهم لديهم حب الاكتشاف والقيادة والانطلاق ولا يخشون التجربة ولا العقبات، ونحن من نضع أمامهم كل ذلك ونحد من طبيعتهم لنجعل منهم بالتربية الصحيحة فيما بعد إما أطفالًا أسوياء أو أطفالًا عديمي الشخصية يتسمون بالخجل المفرط والخوف الشديد وعدم الثقة بالنفس. ولكي تربي طفلك قوي الشخصية عليكِ معرفة المفاتيح التي تمكنكِ من ذلك بسهولة، ربما ستقعين في اختبار فرض سيطرتك الكاملة كأم مع تنفيذ هذه النصائح ولكن تنشئة طفلك في النهاية تستحق الصبر والمحاولة.

مفاتيح تربية الأطفال بطريقة سوية تدعم ثقتهم بنفسهم:

1. احترمي مشاعر طفلك:
أول شيء عليكِ فعله هو احترام طفلك الصغير، لا للإهانة بالألفاظ أو الأفعال، لا تحرجيه أمام الآخرين ولا تعاقبيه في العلن، احترمي مشاعره وحديثه ورغباته مهما يبدو بسيطًا، احترمي مظهره وصفاته وطبيعته ولا تسخري منها حتى لا يشعر بالدونية والخجل، الاحترام هو أول طريق يكتسب من خلاله طفلك ثقته بنفسه وينعكس على طريقة تعامله مع الأخرين لاحقًا.

2. استمعي له:
استماعك لطفلك يخبره بشكل مباشر وغير مباشر بأنه مهم، وهذا الاهتمام يكسبه قوة الشخصية ويجعله في المقابل حريصًا على إخبارك بكل ما يشعر به فلا يخشى الإهمال أو التجاهل.

3. ثقي في قدراته:
إذا أخبرك طفلك برغبته في تجربة شيء جديد، لا تحبطيه بل ساعديه وثقي في قدراته، وإذا فشل في الأمر شجعيه على المحاولة مرة أخرى، وأخبريه أنه سيفعلها ويستطيع ذلك مع التجربة.

4. لا تكذبي عليه:
كذبك على طفلك يجعله هو الآخر يتحلى بالكذب والخوف، ومن ثم يصبح شخصية مهزوزة عصبية عنيفة لا يثق بنفسه وينساق وراء الآخرين بسهولة.

5. كوني مرنة معه:
من المهم وضع قواعد للمنزل وحدود لكل شيء، ولكن عليكِ التحلي بالمرونة مع طفلك الصغير إذا أردتِ أن ينشأ قوي الشخصية وليس عنيدًا مندفعًا عنيدًا ليثبت لكِ أنه يستطيع فعل كل شيء ممنوع. اتركي له زمام الأمور في الأمور التي لن تؤذيه أو تضره، ولا مانع من الأخذ برأيه في وضع القواعد وإشراكه فيها حتى يشعر بالمسؤولية والاهتمام.

6. أوكلي له المهام المناسبة لعمره:
جزء من قوة شخصية طفلك يكمن في شعوره بالمسؤولية، عندما يشعر طفلك بأنه مسؤول عن شيء كمهمة يومية من اختياره أو رعاية حيوان أليف أو مساعدتك في إحدى الأمور، سيثقل ذلك شخصيته بشكل جيد وإيجابي.

7. شجعيه على الاندماج:
إذا كان طفلك خجولًا قليلاً شجعيه على الاندماج والعلاقات الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء، فإن ذلك يثقل ذلك شخصيته ويكسبه المهارات الاجتماعية والعاطفية للطفل قوي الشخصية.

8. أظهري حبك له:
عبري عن حبك دائمًا لطفلك الصغير سواء بالعبارات أو الأفعال أو الأحضان والقبلات، الطفل الذي ينشأ في بيئة سوية عاطفيًّا ينشأ ذا شخصية قوية متزنة نفسيًّا.

9. لا تفشي له سرًّا:
إذا أئتمنك طفلك الصغير على سر مهما كان، لا تفشيه ولا تسخري منه ولا تشعريه بأنه مستباح أمام الجميع، فإن ذلك يهز من ثقة طفلك بنفسه ويؤثر عليه بالسلب.

10. امدحيه بحدود:
المدح المبالغ فيه يحول طفلك لشخصية مغرورة وعنيدة لا تعترف بالخطأ، كوني قدوته وامدحيه على الأفعال الجيدة للغاية، وكذلك عليكِ توقيع العقاب المناسب عند الخطأ ومعاتبته على الأمر دون إهانة أو ضرب، بينما عليكِ لفت انتباهه إذا فعل شيئًا جيدًا بأن هذا الأمر جيد وأنه تصرف بحكمة ومسؤولية، دون مبالغة أو إفراط في المكافآت والتشجيع حتى لا يأتي بنتيجة عكسية.

وأخيرًا، ثقي أن قوة شخصية طفلك القوية ترتكز على قواعد تربية الأطفال وتتكون يومًا بعد الآخر بصبر وهدوء، وعليكِ الاهتمام بذلك منذ اللحظات الأولى لوصول صغيرك للعالم بالتجربة والمحاولة وتقويم طباعك أولاً لتستطيعي تقويم طباعه لاحقًا.