الأمم المتحدة-نزوح

الأمم المتحدة: أكثر من 300 ألف نازح و100 ألف لاجئ من السودان

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت الأمم المتحدة نزوح أكثر من 330 ألف شخص و100 ألف لاجئ اليوم الثلاثاء، مع دخول الصراع الداخلي في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع الأسبوع الثالث منذ منتصف ابريل.

وأوضحت أن برامجها لم تؤمن من الاحتياجات الإنسانية والتمويلات اللازمة إلا 14% فقط، وأشارت أنها ما زالت بحاجة لـ 1.5 مليار دولار لتلبية هذه الاحتياجات التي تفاقمت منذ اندلاع القتال.

ودعا ينس لاركيه المتحدّث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتّحدة “أوتشا” خلال مؤتمر صحافي في جنيف المجتمع الدولي إلى مد يد المساعدة لوكالات الإغاثة الإنسانية، وبيّن أنه لا يمكنهم العمل دون ذلك.

ولفت لاركيه إلى أن الوكالات الإنسانية عانت من نقص في الأموال اللزمة للعمليات الإنسانية في السودان قبل اندلاع المعارك، وتفاقمت أثناءها، لذا من المهم التعاون الوتنسيق مع الوكالات الأخرى.

من جهته، أوضح متحدّث باسم المنظمة الدولية للهجرة خلال المؤتمر أن عدد النازحين خلال أسبوعين تجاوز عدد كل عمليات النزوح المرتبةط بالنزاع في السودان عامة، وقال إن “المعارك الدائرة أجبرت أكثر من 334 ألف شخص على النزوح داخل البلاد”.

بدورها، أكدت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين، أولغا سارادو، أنّ المفوضية تعمل حالياً على تسجيل اللاجئين، وأوضحت أن أكثر من 100 ألف شخص فروا إلى الدول المجاورة.

وتستمر الاشتباكات بين الطرفين بشكل متقطع رغم هدنة يتم تمديدها بانتظام كل 72 ساعة.

ووسط تحذيرات المجتمع الدولي من وضع إنساني كارثي، تخشى الأمم المتحدة فرار أكثر من 800 ألف شخص إلى الدول المجاورة للسودان.

اقرأ أيضاً:حمدوك يُحذر من خطورة الصراع في السودان على العالم بأسره

Exit mobile version