النازوحون السوريون في لبنان النازحين السوريين في لبنان

المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدين اعتقال وترحيل النازحين السوريين بلبنان

وكالات – مصدر

أصدرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية بياناً حول عمليات المداهمة والاعتقال والترحيل القسري للنازحين السوريين في لبنان.

وقالت المنظمة في بيانها: “يتعرض أهلنا السوريون في لبنان ممن أجبرتهم ظروف الحرب لمغادرة أراضيهم وبيوتهم لحملة مداهمات في مخيماتهم، واعتقالات، وتجييش إعلامي لبناني يخفي عنصرية وطائفية، وقرارات سلطوية تهدف إلى ترحيلهم قسراً، ورميهم على الحدود السورية”.

وتابعت: “إن المنظّمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا ترفض ذلك رفضاً قاطعاً، وتدين ما تقدم عليه السلطات اللبنانية من ظلم لأهلنا السوريين في لبنان رغم المعارضة الشديدة من غالبية الشعب اللبناني الشقيق، وترى – أن في إعادتهم قسراً بدون أن تكون هذه العودة اختيارية وآمنه إلى أراضيهم ومدنهم وقراهم التي نزخوا منها، وبدون ضمانة دولية أو عربية تحميهم من خطر الانتقام أو الاعتقال- هو تصرف تعسفي تقدم عليه السلطات اللبنانية، ويخالف مواثيق حقوق الإنسان الدولية، وخاصة ما يتعلق منها بحماية اللاجئين، ويخالف أيضاً القرار الأممي ٢٢٥٤ الذي نص على أن تكون العودة اختيارية وآمنة، وإلى مساكنهم بعد بنائها وتخديمها”.

كما دعت المنظّمة المجتمع الدولي، والمنظمات الحقوقية الإنسانية، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن تعمل بجد ومسؤولية لمنع هذا الانتهاك الفاضح لحقوق السوريين النازحين في لبنان.

وطالبت السلطات اللبنانية التوقف عن تنفيذ قراراتها، متمنية للسوريين في لبنان عودة طوعية آمنة كل إلى بلده، ومسكنه، وتأمين عمل يعيشون منه بعيداً عن أجواء الرعب والدمار التي كانت سبب نزوحه إلى لبنان.

اقرأ أيضاً: لبنان: عودة اللاجئين إلى سوريا حق بناء على رغبتهم

Exit mobile version