قيلولة النهار والقلب

مخاطر القيلولة الطويلة على الصحة.. زيادة الوزن إحداها

وكالات – مصدر

كشف بحث علمي جديد عن أخطار القيلولة الطويلة على الصحة، مؤكداً أن أولئك الذين يأخذون قيلولة أطول هم أكثر عرضة لزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

في تفاصيل البحث الذي أجرته جامعة هارفارد، فحص الباحثون بيانات 3275 بالغا من منطقة مورسيا الإسبانية، وجمعوا التفاصيل المتعلقة بقيلولتهم وعوامل نمط الحياة الأخرى، ما أدى إلى الفئات: لا قيلولة، أقصر من 30 دقيقة، وأطول من 30 دقيقة.

وفي النتائج وجد الباحثون أن الذين يأخذون قيلولة طويلة لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى وكانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي – مزيج من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة – من أولئك الذين أخذوا قيلولة قصيرة أو بدون قيلولة.

وأوضحوا أن هذا يترك الناس أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الشريان التاجي، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ولفتوا إلى أنه مع ذلك، فإن أولئك الذين حصلوا على قيلولة للطاقة لم يظهروا أي علامات على زيادة المخاطر في الصحة.

كما كانت القيلولة الطويلة مرتبطة بوجبات المساء المتأخرة وأوقات النوم بالإضافة إلى تناول سعرات حرارية أعلى في وقت الغداء والتدخين.

في الوقت نفسه أوضحوا أنه لم يعرف بعد ما إذا كانت القيلولة نفسها المسؤولة، لافتين إلى دراسة سابقة أجريت على مرضى في المملكة المتحدة وجدت أن السمنة نفسها يمكن أن تؤدي إلى القيلولة.

وأكد الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت القيلولة القصيرة مفيدة على المدى الطويل، خاصة للأفراد الذين لديهم عادات مثل تأخر الوجبات ومواعيد النوم، أو لأولئك الذين يدخنون، بحسب صحيفة ديلي ميل.

اقرأ ايضاً: أمراض خطيرة تُصيب الجسم عند تناول السكر

Exit mobile version