وزن رغم الحمية أخطاء الحمية الغذائية

3 أخطاء تجنبها عند اتباع الحمية الغذائية.. إليك البدائل

وكالات – مصدر

يستغرب كثيرون أنه رغم اتباعهم نظام حمية غذائية بعضها يوصف بالقاسي، إلا أنهم لا يستطيعون إنقاص وزنهم بالدرجة المطلوبة، ويرجع ذلك إلى ارتكابهم البعض أخطاء التي تحد قدرة الجسم على التخلص من الدهون.

في هذا الشأن تفيد أخصائية التغذية ريانون لامبرت بأن هناك ثلاثة أخطاء يقع فيها من يتبعون حمية غذائية، وهي كالتالي:

  1. وضع أهداف غير واقعية

تقول ريانون إنه “رغم أن تحديد الهدف يمكن أن يكون أداة محفزة وإيجابية حقا للأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن، إلا أنه يمكن أن يكون له أيضا آثار نفسية ضارة، وإذا كانت خطط نظامك الغذائي غير واقعية أو شديدة التحمل، فإن الانحراف عنها قد يثير مشاعر الذنب أو الخزي أو الفشل”.

وتبين أنه بعيدا عن المساعدة في فقدان الدهون، فإن التعامل مع هذه المشاعر قد يتسبب في الإفراط في تناول الطعام، بحسب صحيفة “ذي صن” البريطانية.

في الوقت نفسه تنصح بأنه “إذا حاولت تحديد الأهداف، فحاول إنشاء أهداف صغيرة يسهل التحكم فيها لمساعدتك على تحقيقها، ولكن تذكر أيضا أن تكون لطيفا مع نفسك، ولا يمكن لأي شخص الالتزام بشكل مثالي بخطة وجبات صحية”.

2. تصنيف الأطعمة

تؤكد ريانون أن الفخ الآخر للحمية والذي يقع فيه كثيرون هو تصنيف الأطعمة على أنها جيدة أو سيئة، مضيفة أنه “لا ينبغي تصنيف أي طعام على أنه جيد أو سيئ بطبيعته، حيث يمكن ويجب الاستمتاع بجميع الأطعمة كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي ومتنوع”.

وتضيف أن تصنيف الطعام يؤدي إلى عقلية تقييدية قد تزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويؤدي بدوره إلى حلقة مفرغة تُعرف باسم حلقة النهم، مردفة: “قد يزيد هذا من خطر الإفراط في تناول هذه الأطعمة عندما تكون متوفرة، كما أن ممارسة تصنيف العناصر على أنها جيدة أو سيئة قد تفسد علاقتنا الشاملة بالطعام.

3. النظر للميزان باستمرار

بحسب الخبيرة فإن الخطأ الثالث الذي يمارسه كثيرون هو النظر باستمرار إلى الميزان، مؤكدة أن هذه الأجهزة ليست دقيقة دائما بنسبة 100%”، وهي ليست أفضل طريقة لقياس صحتك العامة.

وتنصح بأنه بدلا من أذلك، يجب محاولة التركيز أكثر على ما تشعر به في نفسك بدلا من التركيز على الرقم المعروض على الميزان.

في السياق تضع ريانون بعض الطرق الأكثر استدامة لمساعدتك على إنقاص دهون الجسم بدلا من “اتباع نظام غذائي” وهي:

  1. تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الكربوهيدرات النشوية والحبوب الكاملة والدهون الصحية والبروتين والفواكه والخضروات والألياف والمكسرات والبذور والبقول والبقوليات، وكذلك الحفاظ على مستويات الترطيب الجيدة.
  2. التحكم في الوجبات، ويمكن أيضا محاولة الاحتفاظ بمذكرات للطعام وتأثيره على المزاج، لمساعدتك على التعرف على مدى شعورك بالجوع والرضا.
  3. بإمكانك الاستمتاع بأطعمة أقل صحية، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك عدد المرات التي تستهلكها فيها، وضرورة تقليل تناولها إلى الحد الأدنى.
  4. التقييد الكامل يمكن أن يؤدي إلى نزعات الأكل بنهم، والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على علاقتنا بالطعام وقد تؤدي أيضا إلى زيادة الوزن”.
  5. عوامل نمط الحياة الأخرى، مثل الحركة اليومية المنتظمة أو ممارسة الرياضة، والحصول على نوم جيد كل ليلة، ومحاولة التحكم في مستويات التوتر لدينا قدر الإمكان، ستساعد أيضا في فقدان دهون الجسم.

اقرأ أيضاً: منها الأسماك الحمراء.. أطعمة تسبب الحساسية للأطفال

Exit mobile version