أطعمة تسبب الحساسية للأطفال

منها الأسماك الحمراء.. أطعمة تسبب الحساسية للأطفال

وكالات – مصدر الإخبارية

أفاد الدكتور يفغيني فارلاموف أخصائي أمراض الحساسية والمناعة بأن أغلب المأكولات البحرية والسمك الأحمر تسبب الحساسية للأطفال، فضلاً عن المكسرات والعسل.

وفي حديث لـ Gazeta.Ru أوضح فارلاموف أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم ردود فعل تحسسية ذاتية، ورغم ذلك فإن بعض المنتجاب قد تكون سبباً في التنحسس لدى بعض الأشخاص.

وقال: “يعتبر الجمبري وسرطان البحر والمحار وغيره من المأكولات البحرية من مسببات الحساسية القوية”، وأضاف: “بإمكانها التسبب بتفاعلات حساسية شديدة عند الأطفال”.

وحذر من الأسماك الحمراء على وجه الخصوص، لاحتوائها على كمية كبيرة من حمض الهيستيدين الأميني، والذي يتكون منه الهيستامين المسؤول عن ظهور أعراض الحساسية.

وبيّن أخصائي أمراض الحساسية أن البندق والجوز والفستق والكاجو والأنواع المختلفة من المكسرات قد تسبب ردود فعل تحسسية للأطفال، وشدد على أهمية معرفة أي نوع منها يؤثر في الطفل أكثر وتحديده لتفاديه، ومعرفة التعامل معه.

ولفت الطبيب أن الحساسة قد تظهر من مادة معينة، ومن المنتجات الغذائية التي تحتوي عليها، لذا حذر من إضافة الحمضيات والفواكه الاستوائية وبعض الثمار مثل الفراولة إلى النظام الغذائي للطفل.

ومن المعروف أن بعض الفواكه والأطعمة مثل الفراولة والعسل تمنع للأطفال دون عمر السنة.

ووفقاً له، فإنه من الممكن معرفة تحسس الأطفال للعسل دون إعطائه لهم، من خلال فترة الإزهار من (ابريل – يوليو) والتي تظهر فيها أعرض مثل الحكة في العين وسيلان الأنف.

ولتحديد المنتج الذي يثير الحساسية عند الطفل، يوصي الطبيب بإعطاء كمية صغيرة من أي منتج جديد للطفل ومراقبته، وقال: “لا ينصح بإعطاء عدة منتجات في نفس الوقت”، وتابع: “حتى الأطعمة الأقل ضرراً للوهلة الأولى، يمكن أن تسبب الطفح الجلدي والحكة والتورم”.

اقرأ أيضاً: هذه الفئات عليها تناول العسل بحذر.. خبيرة تغذية توضح الأسباب

Exit mobile version