أمريكا والصين

دراسة: الصين تتحرر من الجدار الأمريكي المحيط بها

ترجمة/ عزيز حمدي المصري

معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي

عملت الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعترف بالصين كمنافس استراتيجي رئيسي لها، على الاستفادة من الأزمة التي حلت بالصين في أعقاب تفشي وباء كورونا من أجل تضييق الخناق حولها، خاصة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي الوقت نفسه تعزيز العلاقات السياسية والأمنية والتكنولوجية. مع حلفائها في هذه المنطقة وخاصة مع أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

تم توجيه الاهتمام والجهود الأمريكية في نفس الوقت إلى تضييق مشاركة الصين في المجالات الاقتصادية التي تؤثر على تطوير القدرات التكنولوجية المتقدمة.

في هذا الصدد، وكذلك في مجال التوأمة الأمنية، ازداد التعاون مع أوروبا، والذي يغديه الخوف من التدخل الصيني في هذه القارة واستمرار الحرب في أوكرانيا وعواقبها الأمنية والاقتصادية والديموغرافية.

في الوقت نفسه، المحاولة الأمريكية لعزل الصين باستخدام ظروف تفشي وباء كورونا، وكذلك محاولة التقليل من المكانة التي سعت الصين للفوز بها في إدارة الألعاب الشتوية، وكذلك محاولة خلقها بجبهة سياسية ضد الانتهاك الصيني لحقوق الأقلية الأويغورية – كانت ناجحة جزئيًا وقصيرة الأجل.

بدأت الجهود الصينية لاستعادة الموقف الدولي للبلاد على وجه التحديد على الجبهة الداخلية، عندما تم ترتيب استمرار رئاسة شي غير المحدودة عمليًا في “عملية ديمقراطية ذات خصائص صينية”.

ومنذ ذلك الحين، تشن الصين هجومًا يهدف إلى اختراق الحصار الأمريكي حولها، بينما تحاول احتلال مواقع في مناطق أمريكية استراتيجية، مثل أمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وأوروبا.

في بداية ديسمبر 2022، تم استقبال رئيس الصين على شرف الملوك في المملكة العربية السعودية، نظم مضيفوه، الملك سلمان ونجله محمد، اجتماعين له خارج الاجتماعات الثنائية، مع العديد من رؤساء الدول في المنطقة، بما في ذلك رئيس مصر وملك الأردن، وكذلك مع رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي.

على الرغم من أن الوجود الأمريكي والسياسي والاقتصادي والأمني في الخليج أكبر بعدة مرات من الصين، إلا أن زيارة الرئيس شي كانت بمثابة خطوة في أنشطة بلاده في المنطقة التي تعتبر جزءًا من المجموعة الاستراتيجية العالمية للولايات المتحدة، إن تجديد العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران بوساطة عدة دول، بما في ذلك الصين، هو دليل يضاف إلى تعزيز نفوذ الصين في المنطقة، حيث تشتري الصين جزءًا كبيرًا من مصادر الطاقة (40٪ من النفط و30% من الغاز الطبيعي)، والتي أصبحت أكبر مصدر لها – قبل الولايات المتحدة وأوروبا.

هناك أيضا زاوية إسرائيلية في هذا الأمر. وفي 17 نيسان / أبريل، اتصل وزير الخارجية الصيني بزملائه – الإسرائيلي والفلسطيني، وعرض مساعدة الصين في إجراء محادثات بين الجانبين. لا شك أن المبادرة الصينية تستند إلى نجاح الوساطة بين إيران والسعودية، لكنها ستواجه إحجامًا من جانب الحكومة الإسرائيلية التي ترغب في تجنب تراكم عامل توتر آخر في العلاقات بينها وبين الولايات المتحدة.

تعد الساحة الأوروبية مهمة أيضًا للصين، سواء من حيث ثقلها الاقتصادي وكونها ركيزة أساسية للنظام الاستراتيجي الغربي، الذي تأسس في الأصل ضد الاتحاد السوفيتي ولكنه يعترف الآن بالصين باعتبارها المنافس الرئيسي. تكثفت جهود الصين لدق إسفين بين الولايات المتحدة وأوروبا منذ أن تولى شي جين بينغ منصبه في عام 2012. مشاريع البنية التحتية الكبيرة هي جزء من خلق التبعية الاقتصادية وتوسيع النفوذ. إن إنشاء منتدى التعاون “1 + 16” مع دول شرق ووسط أوروبا وسيلة أخرى من جانب الصين، تهدف إلى تحقيق الفكرة “الحزام والطريق” – مشاريع على طول الطريق الرئيسي لطريق الحرير التاريخي وفروعه المختلفة.

اقرأ/ي أيضا: الخارجية الصينية تعرب عن دعمها لأوروبا لأجل حل الأزمة بأوكرانيا

وقد توسع المنتدى، الذي شمل 16 دولة في بدايته في عام 2012، في عام 2019 عندما انضمت اليونان، ولكن تم تقليصه في عام 2021 عندما انسحبت بسبب الإجراءات العقابية التي اتخذتها الصين ضدها ردا على موافقة ليتوانيا على فتح مكتب تمثيلي باسم “تايوان”. وبعد عام، انسحبت لاتفيا وإستونيا أيضا من المنتدى بعد بيان الرئيسين فلاديمير بوتين وشي بشأن “الصداقة بلا حدود بين الصين وروسيا، الجار المهدّد لدول البلطيق التي كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي.

إن الاتحاد الأوروبي متيقظ لجهود الصين لتوسيع نفوذها على عمليات صنع القرار في الدول الأعضاء فيه باستخدام أسلوب “الترغيب والجزرة”.

بصفتها منظمة تدافع عن قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، فإنها تعترف أيضًا بالاختلافات بين الصين وأوروبا فيما يتعلق بنظام الحكم والحريات الفردية ومعاملة الأقليات. من ناحية أخرى، لا يمكن للدول الأوروبية أن تتجاهل القوة الاقتصادية للصين وتجد نفسها تحاول باستمرار موازنة الرغبة في الحفاظ على قيمها المقدسة مع المصالح الاقتصادية. في الفضاء الناجم عن هذا التوتر، تحاول الصين الاستفادة من حقيقة أن العديد من الدول، مثل المجر على سبيل المثال، أقل قلقًا بشأن المبادئ الأساسية للاتحاد ورغبة الدول الرائدة فيه، مثل فرنسا. وألمانيا، للحفاظ على كل من التحالف عبر الأطلسي و “الحكم الذاتي الاستراتيجي”.

عاد “الحكم الذاتي الاستراتيجي” الأوروبي إلى العناوين الرئيسية بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للصين في أبريل 2023. وقال ماكرون في مقابلة إن الخطر الأكبر بالنسبة لأوروبا هو أنها ستقع في أزمة ليست جزءًا منها.

والذي يمنعها من تطوير استراتيجية مستقلة – عندما كانت كلماته تستهدف التوترات بين الولايات المتحدة والصين على خلفية لقاء رئيس مجلس النواب الأمريكي مع رئيس تايوان.

وأضاف ماكرون أن أسوأ شيء هو للعمل وفق أجندة الولايات المتحدة أو ردود فعل الصين المبالغ فيها، فقد رأت القيادة الصينية إشارة إيجابية في كلام ماكرون، الذي لم يخف غضبه من استبعاد فرنسا من إقامة تحالف دفاعي عام 2021 من قبل الولايات المتحدة، بريطانيا العظمى وأستراليا (AUKUS)، اللتان ستشمل أنشطتهما دمج الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية في البحرية الأسترالية – وهي خطة قوبلت بإدانة حادة من الصين.

ومن ناحية أخرى، أوضح ماكرون نفسه أن الحكم الذاتي الاستراتيجي لا يعني الخلاف وأن فرنسا والولايات المتحدة لديهما مقاربات خاصة بهما تجاه القضايا المختلفة. وكمثال على البراءة مع الولايات المتحدة، أشار إلى دعم فرنسا للوضع الراهن فيما يتعلق بتايوان وحرية الملاحة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتضمنت الرسالة المشتركة التي تم تسليمها في ختام زيارة ماكرون إشارة إلى الحرب في أوكرانيا وضرورة حلها على أساس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وماكرون ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي الذي جاء معه إلى بكين، حاول ثني الدولة المضيفة عن إمداد روسيا بالسلاح، ويفترض أنها بذلك ساهمت في رد فعل وزير الخارجية الصيني الذي قال إن بلاده لن تزود أي طرف من الأطراف المتحاربة في أوكرانيا بالسلاح.

هذا، على عكس رد الفعل الغاضب على مناشدة الرئيس الأمريكي ووزيرة الخارجية للصين بالامتناع عن إمداد روسيا بالأسلحة، سيكون من المثير للاهتمام متابعة أنشطة الصين وقدرتها على التأثير على إيران في الملف النووي، وهو الأمر الذي اتخذ مكانة بارزة مكان في البيان المشترك للصين وفرنسا.

فيما يتعلق بقضية تايوان، إذا فكرت الصين في الاستفادة من استياء فرنسا من الولايات المتحدة، فعند زيارة وزيرة الخارجية الألمانية آنهيلين بيربوك للصين في أبريل 2023، حاولت الصين تأجيج العلاقات بين الدول والتمييز بين ألمانيا وألمانيا.

الولايات المتحدة على أساس اعتراف الصين بالاتحاد “مقابل” اعتراف ألمانيا بالاتحاد مع تايوان. خلال الزيارة، قال وانغ يي، الذي كان وزير الخارجية الصيني حتى أسابيع قليلة قبل ذلك، وهو الآن عضو بارز في القيادة الصينية، إنه يأمل ويؤمن بأن ألمانيا ستدعم إعادة التوحيد السلمي مع تايوان، مضيفًا أن الصين تدعم إعادة التوحيد السلمي مع تايوان. إعادة توحيد ألمانيا (بعد انهيار الاتحاد السوفيتي).

ووفقا له، فإن عودة تايوان إلى الصين عنصر مهم في النظام العالمي بعد الحرب العالمية الثانية.

وتجاهلت المسئولة الصينية تحذير باربوك الفاضح، في مؤتمر صحفي مع نظيرتها الصينية في اليوم السابق، بأن الحرب على تايوان هي سيناريو مرعب له عواقب وخيمة على العالم بأسره. ربما حاول وانغ يي التمسك بكلمات باربوك القائلة بأن النزاعات لا يمكن حلها إلا بالطرق السلمية.

إن التغيير العنيف والأحادي الجانب للوضع الراهن لن يكون مقبولاً في أوروبا. لكن باربوك لم تترك أي شك في موقف ألمانيا، وبشكل غير مباشر غالبية أوروبا.

يمكن للصين أن تتسامح مع حقيقة أن أوروبا لن تكون قادرة على تجاهل حقيقة أن كلاً من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قدّر معدل النمو الاقتصادي في الصين في عام 2023 بحوالي خمسة بالمائة مقارنة بـ 1.6 في الولايات المتحدة. و0.8 في المئة في أوروبا.

وقادت هذه البيانات وزراء خارجية منتدى الدول الصناعية السبع الكبار، الذين اجتمعوا في اليابان في الفترة من 16 إلى 18 أبريل، للتعبير عن رغبتهم في التعاون مع الصين في حل المشكلات العالمية مثل تغير المناخ، والأمن الصحي، والانتعاش الاقتصادي، ولكن مع انتقادهم، الصين بشأن سلسلة من القضايا:

إجراء اقتصاديات غير عادلة وتنافسية، ونقل غير قانوني وسرقة للمعرفة، ومحاولة تغيير الوضع الراهن بالقوة والإكراه في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والتعدي على حالة الحكم الذاتي لهونغ كونغ وانتهاك الحقوق التبت والأويغور .

إن حقيقة أن وزراء خارجية الدول السبع أعربوا عن دعمهم لمبدأ “صين واحدة” بشأن قضية تايوان لم تثنِ بكين التي كانت مسرورة من تدخل اليابان في شؤونها الداخلية.

اعتبارًا من هذا الوقت، كان آخر زائر رفيع المستوى للصين هو رئيس البرازيل، لولا دا سيلفا، الذي يعلق آماله أيضًا على مساعدة الاقتصاد الصيني في إعادة التصنيع وعلى حقيقة أن الشركات الصينية ستحل محل أمريكا.

الشركات التي قررت التخلي عن البرازيل. تعتبر الصين البرازيل شريكًا مهمًا نظرًا لكونها الأكبر في دول أمريكا الجنوبية وكونها عضوًا في مجموعة دول البريكس. ستساعد دعوة رئيس البرازيل للأنشطة الصينية في بلاده الصين على توسيع نفوذها في المنطقة المشبعة بالفعل بالدول المعادية للولايات المتحدة، بما في ذلك كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا.

في مارس، حققت الصين انتصارًا دبلوماسيًا عندما ألغت هندوراس اعترافها بتايوان وقطعت العلاقات معها وأقامت علاقات دبلوماسية مع الصين.

من المحتمل أن يكون هناك في إسرائيل من يرى تعامل الصين مع الضغوط الخارجية التي تمارس عليها بسبب التنفيذ الصارم للأهداف الوطنية، كما تحددها الحكومة، كنموذج يحتذى به. ومع ذلك، يجب على المرء أيضًا أن يأخذ في الاعتبار التباين في الحجم، وخاصة القدرات الاقتصادية، فضلاً عن الاعتماد الذي تخلقه الصين على الدول الأخرى بين الصين وإسرائيل.

من الضروري أيضًا أن نتذكر الانضباط الجماعي الذي تحقق في الصين في نظام قيم مختلف وبوسائل غريبة حتى الآن عن المجتمع الإسرائيلي.

Exit mobile version