الميزان يدعو للتحقيق في مقتل مواطن خلال شجار بالوسطى

غزة – مصدر الإخبارية

دعا مركز الميزان لحقوق الإنسان، الأربعاء، إلى ضرورة التحقيق في مقتل مواطن أمس الثلاثاء خلال شجار بمخيم المغازي بالمحافظة الوسطى.

واستنكر “الميزان” خلال بيانٍ صحافي، استمرار سقوط الضحايا جراء انتشار وسوء استخدام الأسلحة الصغيرة في قطاع غزة، والتي كان آخرها مقتل مواطن مساء الثلاثاء 25/4/2023 وسط قطاع غزة.

وطالب المركز بالعمل على ضرورة اتخاذ التدابير القانونية اللازمة للحد من انتشارها، مؤكدًا على أهمية تعزيز مبدأ سيادة القانون وضمان احترامه.

وقال: “بحسب المعلومات الميدانية فإن شجاراً نشب عند حوالي الساعة 13:30 من مساء يوم الثلاثاء الموافق 25/4/2023، بين أفراد من عائلة واحدة في مخيم المغازي في المحافظة الوسطى، تخلله إطلاق نار”.

وأضاف: “أسفر إطلاق النار عن مقتل المواطن رمضان محمد جدوع أبو جلال (45 عاماً)، من سكان مخيم المغازي، جراء إصابته بعيارين ناريين أحدهما في الصدر كما أصيب 9 آخرين من العائلة نفسها”.

ووصفت مستشفى شهداء الأقصى حالة ثلاثة منهم بالخطيرة، فيما أفادت مصادر شرطية بأن قوة من الشرطة توجهت إلى مكان الحادث وسيطرت على الشجار.

كما فتحت تحقيقاً في الحادث، وأوقفت أطراف الشجار واعتقلت المتهمين بإطلاق النار وصادرت السلاح المُستخدم.

وعبّر مركز الميزان عن أسفه إزاء مقتل أبو جلال، واستمرار سقوط ضحايا بسبب انتشار وسوء استخدام الأسلحة النارية، محذرًا من مغبة التهاون مع هذه الظاهرة، لما لها من آثار سلبية قد تطال المجتمع برمته وتهدد أمنه واستقراره، ويدفع المواطنون حياتهم ثمناً لها.

وأكد على مواقفه المبدئية الداعية إلى ضرورة اتخاذ التدابير القصوى للحد من انتشار السلاح الفردي واستشراء ظاهرة أخذ القانون باليد، مؤكدًا على أهمية تطبيق مبدأ سيادة القانون.

وطالب المركز الجهات المختصة بالتحقيق في الحادث، واتخاذ المقتضى القانوني، وتفعيل الإجراءات والتدابير الهادفة إلى منع انتشار وسوء استخدام الأسلحة الصغيرة، وحصر استخدامها بالمكلفين بإنفاذ القانون وفي معرض انفاذه، مشددًا على ضرورة إعمال القانون في وجه منتهكيه.