الرئيس الأمريكي يعلن تعليق العمل بسفارة بلاده في السودان

وكالات-مصدر الإخبارية

بعد إجلاء خاطف للدبلوماسيين الأميركيين وعائلاتهم من السودان، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن عملية إخراج موظفين تابعين لحكومة بلاده من العاصمة الخرطوم نفذها الجيش الأميركي.

وشدد بايدن في بيان اليوم الأحد، على ضرورة وقف هذا “العنف المأساوي” بين الجيش وقوات الدعم السريع، والالتزام بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار.

وأوضح أن واشنطن علقت مؤقتا العمليات في سفارتها في ظل استمرار القتال.

كما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة علقت بصفة مؤقتة العمليات في سفارتها بالخرطوم، وأجلت جميع الموظفين الأميركيين وعائلاتهم بأمان في ظل استمرار العنف في السودان.

وأضاف بلينكن في بيان “سنواصل مساعدة الأميركيين في السودان في التخطيط لسلامتهم وإطلاع المواطنين الأميركيين في المنطقة على أحدث تطورات الوضع هناك”، مكررا الدعوات لطرفي الصراع بتمديد هدنة العيد وتوسيع نطاقها على نحو عاجل من أجل وقف دائم للأعمال القتالية.

 

اقرأ/ي أيضا: الأمم المتحدة: ندعو للتوصل إلى هدنة بالسودان خلال عيد الفطر

في سياق آخر، اعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، عن بدء الاستعدادات لإجلاء الرعايا والطلبة الفلسطينيين من السودان.

وقالت الخارجية: “شُكلت خلية أزمة مركزية لهذا الغرض بالشراكة التامة بين وزارة الخارجية وجهاز المخابرات العامة والاستخبارات العسكرية ووزارة الداخلية والوزارات والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة”.

وتابعت: “شُكلت أيضاً خلية أزمة بالخرطوم لمتابعة كافة الترتيبات والتفاصيل المتعلقة بالإجلاء تعمل على مدار الساعة لحصر أعداد الراغبين بمغادرة الخرطوم توطئة لإجلائهم في القريب العاجل”.

وأشارت الخارجية إلى أن عملية الإجلاء ستتم “بالتنسيق الكامل مع الأشقاء في السودان وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية”.

ولليوم العاشر على التوالي، يشهد السودان أعمال العنف والاشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، ولا نية لأحد الأطراف النية بضبط النفس.