قطر تحاكم 8 هنود بتهمة التجسس لصالح الاحتلال الإسرائيلي

وكالات-مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير هندية، أن ثمانية ضباط سابقين في البحرية الهندية، اعتقلوا في قطر العام الماضي ويحاكمون بتهمة التجسس لصالح الكيان الإسرائيلي.

وأكدت وسائل إعلام هندية، إلى أن المعتقلين الثمانية اتهموا بجمع معلومات استخباراتية عن مشروع سري لغواصة قطرية تصنع في إيطاليا.

وأفادت أن الإجراءات القانونية بحق المتهمين بدأت في 29 مارس 2022، بعد اعتقالهم في أغسطس من العام ذاته، مشيرة إلى أن الضباط الثمانية عملوا سابقا في شركة استشارية تابعة لوزارة الدفاع القطرية.

اقرأ/ي أيضا: الخارجية القطرية تحمل إسرائيل وحدها مسؤولية اتساع دائرة العنف

وحسب ما نقل موقع i24 الإسرائيلي، فإن الهند حاولت إقناع الدوحة بأن رعاياها لم يشاركوا في أي نشاط استخباراتي معاد ضدها، لكن هذه الجهود باءت بالفشل.

وأشار الموقع، إلى أن القطريين يصرون على أن المعلومات الاستخباراتية الخاصة ببرنامج الغواصة الخاصة بهم تم نقلها إلى الكيان الإسرائيلي من خلال الضباط الهنود الثمانية.

ووفقا لما ورد في التقارير، فإن وكالة المخابرات القطرية قالت إنها اعترضت “اتصالات إلكترونية” نقل فيها المتهمون معلومات حساسة حول برنامج الغواصة.

وتفيد التقارير بأن مصنع الشركة التي تصنع الغواصات لقطر يقع في مدينة بيرغامو الإيطالية، وأن السفن المعنية هي نماذج مصغرة للغواصات U212، تم بناؤها بالتعاون بين إيطاليا وشركة ThyssenKrupp الألمانية.