الجمعية الفلكية الفلسطينية تعلن موعد عيد الفطر

غزة-مصدر الإخبارية

نشرت الجمعية الفلكية الفلسطينية، اليوم الخميس، توضيحا بشأن ولادة هلال شهر شوال وموعد حلول عيد الفطر للعام 2023.

وذكرت الجمعية الفلكية عبر حسابها في “فيسبوك”: “حدث الاقتران المركزي أي مرحلة ما قبل الولادة لهلال شهر شوال في تمام الساعة 06:12:38 صباح اليوم (الخميس) بالتوقيت المحلي لفلسطين”.

ويعني ذلك، فلكيًا، أن اليوم هو المتمم لشهر رمضان وغدًا غرة شوال، أول أيام عيد الفطر السعيد.

اقرأ/ي أيضا: 25 خبيرا فلكيا يحددون موعد أول أيام عيد الفطر 2023

وتستعد الجمعية الفلكية لرصد هلال شوال للعام الهجري الحالي، وذلك مع غروب شمس اليوم الخميس 20 أبريل(نيسان).

وأمس الأربعاء قال مركز الفلك الدولي إن رؤية هلال شهر شوال بالتقويم الهجري اليوم الخميس، غير ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي، وذلك في بيان يأتي عقب إعلان الجمعية الفلكية السعودية في جدة، أن “الحسابات الفلكية تشير إلى أن يوم الجمعة المقبل، سيكون غرة شهر شوال”.

وقال مركز الفلك في بيان وقعه 25 خبيرا ونشر على موقعه الرسمي: “لا يخفى على أحد اللغط الحاصل حاليا في الحديث عن رؤية هلال العيد مساء يوم الخميس ما بين مؤكد بأنه سيرى ويكون العيد يوم الجمعة وآخر يؤكد أن الهلال لن يرى.

وأوضح أنه “ليس الهدف من هذا التصريح تحديد اليوم المتوقع لعيد الفطر إذ أنه مرتبط بعوامل متعددة ما بين فقهي وعلمي، إنما غاية هذا التصريح هو بيان بعض الحقائق العلمية المتعلقة بمسألة رؤية الهلال”.

وأضاف المركز في بيانه: “جميع المعايير، قديمها وحديثها، تبيّن أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من العالم العربي. فهذا التوقع ليس رأيا لشخص أو جهة، بل هو إجماع من قبل متخصصين أشبعوا هذه المسألة بحثا، ونشروا فيها أبحاثا في دوريات علمية محكمة.