الاتحاد الأوروبي - أوكرانيا أموال الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يدرس استخدام الأصول الروسية المجمدة لإعمار أوكرانيا

وكالات- مصدر الإخبارية:

تدرس مجموعة عمل خاصة، تابعة للاتحاد الأوروبي، طرق استخدام أصول روسيا المجمدة في إعادة إعمار أوكرانيا.

وقالت وزيرة الشؤون الأوروبية السويدية جيسيكا روسوال إن إنشاء مجموعة العمل يأتي إنطلاقاً من التزام الشركاء الأوروبيين بضرورة دفع روسيا تكاليف إعمار أوكرانيا.

وأضافت أن قيمة الأموال الروسية المجمدة تبلغ 300 مليار دولار تتبع البنك المركزي و20 ملياراً تعود ملكيتها للقطاع الخاص.

وأشارت إلى أن المجموعة تدرس مدى ملائمة استخدام الأموال الروسية في الإعمار من النواحي القانونية والمالية والاقتصادية والسياسية.

وأصدر أعضاء الاتحاد الأوروبي في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي تعليمات إلى المفوضية الأوروبية لإعداد مقترحات لاستخدام الأصول الروسية في إعادة إعمار أوكرانيا.

وتواصل روسيا غزوها أوكرانيا للعام الثاني على التوالي، وسط دمار واسع في المدن الأوكرانية خاصة في البنى التحتية ومنشآت الطاقة وقطاع الإسكان وغيرها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قالت يوم الأحد الماضي إن على روسيا الدفع من أصولها لإعادة إعمار أوكرانيا.

وأوضحت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في تصريح إن “الولايات المتحدة تسعى حالياً للالتفاف على القيود المفروضة على أصول روسيا المجمدة في الخارج”.

وأضاف أن “المجتمع الدولي يتوقع أن تقع على روسيا مسئولية إعمار أوكرانيا”. مبينةً أنه “يجري بحث الالتفاق على القيود مع شركاء واشنطن الأوروبيين لإعادة إعمار أوكرانيا من خلال الاستعانة بالأصول المجمدة”.

وأشارت إلى أن “هناك قيود أمريكية خاصة حول ما يمكن فعله بأصول روسيا المجمدة”.

وأكدت أن بلادها بدأت بتحويل رؤوس الأموال المصادرة من روسيين إلى أوكرانيا. منوهةً إلى أن أصول الدولة الروسية لا تزال الولايات المتحدة عاجزة عن التصرف فيها.

اقرأ أيضاً: حلف الناتو: مصممون على دعم أوكرانيا لأطول فترة ممكنة

Exit mobile version