الجيش المصري: نتابع ما يجري بالسودان ونسعى لضمان تأمين قواتنا

وكالات-مصدر الإخبارية

ذكر المتحدث باسم الجيش المصري العقيد غريب عبد الحافظ، اليوم السبت إن الجيش يتابع عن كثب الوضع في السودان، وينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان تأمين القوات المصرية.

وجاء في البيان “تتابع القوات المسلحة المصرية عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضي السودانية، وفى إطار وجود قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم في السودان، جارى التنسيق مع الجهات المعنية في السودان لضمان تأمين القوات المصرية”.

وقالت قوات الدعم السريع إنها مستعدة لتسليم الرعايا المصريين إلى قيادتهم فور هدوء الأحوال الأمنية.

وقد بثت قوات الدعم السريع مقاطع فيديو قالت إنها لأسر مجموعة من الجيش السوداني، إضافة إلى عدد من الجنود والضباط من الجنسية المصرية في مطار مروي، في أعقاب الاشتباكات بين القوة شبه العسكرية والجيش السوداني.

كما يظهر الفيديو شخصا يعرف نفسه بأنه ضابط مصري من الموقوفين لدى قوات الدعم السريع.

اقرأ/ي أيضا: الامارات والسعودية تدعوان أطراف النزاع في السودان إلى وقف التصعيد

وذكرت لجنة أطباء السودان لوكالة الأنباء العالمية رويترز، أن المعارك التي اندلعت صباح اليوم السبت، بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه السابق الذي بات ألد أعدائه محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، أسفرت عن 25 قتيلاً و183 جريحاً على الأقل.

وقالت نقابة الأطباء في بيان على “فيسبوك” إنه “قتل شخصان في مطار الخرطوم” وقتل شخص آخر في الأبيض بشمال كردفان في وسط السودان.

وأضافت النقابة أن تسعة أشخاص على الأقل أصيبوا من بينهم ضابط في الجيش في أم درمان.

وقال حميدتي إنه لن يوقف القتال إلا بعد أن يسيطر على كل قواعد الجيش.

وفي تصريحات عبر الهاتف لقناة الجزيرة، أكد حميدتي “لن نتوقف إلا بعد السيطرة على كل مواقع الجيش لا أستطيع أن أحدد متى ينتهي القتال فالحرب كر وفر”.