باحثون: لقاح السل قد يحد من وفيات وباء كورونا

وكالاتمصدر الإخبارية 

توصل باحثون إلى استنتاج مفاده، أن لقاح السل BCG الذي يعطى بشكل دوري للأطفال في بعض البلدان، ربما ساعد على تخفيض نسبة الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وقد درس الباحثون، العديد من العوامل التي من شأنها التأثير على الفيروس، مثل الدخل المالي والمستوى التعليمي والخدمات الصحية والسن، غير أنهم لاحظوا أن البلدان التي توفر نسبا عالية من لقاح BCG لمواطنيها شهدت عدد وفيات أقل بفيروس كورونا المستجد.

واستشهدت الدراسة بألمانيا وكيف أن نسب الوفيات بين المسنين في غرب البلاد كانت أعلى بثلاث مرات من شرقها.

ولفت الباحثون إلى أن ألمانيا قبل توحيدها كانت تطبق سياسة تلقيح مختلفة، وأضافوا أن أطفال ألمانيا الشرقية كانوا يتلقون اللقاح المذكور بنسب أعلى من نظرائهم في ألمانيا الغربية، ما قد يفسر انخفاض عدد الوفيات لديهم.

تجدر الإشارة إلى أن لقاح BCG يُستخدم ضد السل، وهو يعمل عن طريق تعزيز خلايا الجهاز المناعي في النخاع العظمي، والتي يتم إطلاقها للاستجابة لجميع أنواع مسببات الأمراض. وهذا يساعد على الحماية من مرض السل، ولكن أيضا مجموعة من الأمراض الأخرى. ويجري استخدامه لعلاج الحصبة والملاريا وسرطان المثانة، كما أنه يقلل من التهابات الجهاز التنفسي لدى كبار السن.

وحول أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد، حتى يوم أمس الجمعة، فإن الفيروس أودى بحياة 556,453 شخصا في دول العالم، فيما أصيب أكثر من 12 مليون و375 ألف حالة، تعافى منهم نحو 7 ملايين و181 ألفا.

وعلى صعيد الدول العربية، أعلنت 19 دولة، عن وفاة 247 شخصا متأثرين باصابتهم بالفيروس، واكتشاف 11,673 إصابة جديدة مؤكدة.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف الخميس، أكثر من 219 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 5,256 حالة وفاة على الأقل.

وتعد كلا من الولايات المتحدة الأميركية، والبرازيل، وبريطانيا، وإيطاليا، والمكسيك، على التوالي، الدول الخمس الأكثر تأثرا جراء الجائحة حاليا في العالم، وذلك من حيث الحصيلة الإجمالية لاعداد الوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس.

وتتصدر الولايات المتحدة الأميركية قائمة دول العالم الأكثر تاثرا، كونها تسجل الجزء الاكبر من الحصيلة العالمية لأعداد الوفيات والاصابات المعلنة، وسجلت حتى الفجر، 839 حالة وفاة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات الاجمالي لديها إلى 135,701 شخصا، فيما تبلغ حصيلة أعداد المصابين الإجمالية لديها 3 ملايين و218 الف اصابة مؤكدة، منهم نحو 59 ألف إصابة جديدة سجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة.