كشف تنسيقات مصرية- معبر رفح

هيئة المعابر بغزة تعلن إغلاق معبر رفح خلال الشهر الجاري بهذه الأيام

غزة-مصدر الإخبارية

أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود عن إغلاق معبر رفح البري. يوم الإثنين القادم 17 أبريل (نيسان)، وذلك لمناسبة عيد شم النسيم بجمهورية مصر العربية.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة العامة للمعابر والحدود العقيد هشام عدوان في بيان مقتضب صباح اليوم الخميس، أن إجازة عيد الفطر المبارك تبدأ من يوم الخميس 20 ابريل (نيسان) حتى يوم الثلاثاء 25 ابريل (نيسان)، على أن يعود العمل يوم الاربعاء 26ابريل (نيسان).

اقرأ/ي أيضا: كشف المسافرين عبر معبر رفح الخميس 13-4-2023

ويعتبر معبر رفح البري المعبر الوحيد لتنقل الأفراد، أي نحو مليوني فلسطيني الواصل ما بين قطاع غزة ومصر، وبسبب الإغلاق الذي تفرضه “إسرائيل” على المعابر البرية لقطاع غزة، والحظر الجوي والبحري على التنقّل من القطاع وإليه، فقد أصبح معبر رفح مع مرور السنوات بوابة رئيسية تربط سكان قطاع غزة بالعالم الخارجي.

وينص اتفاق المعابر الموقع بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في عام 2005 على وجود “بعثة من الاتحاد الأوربي لمراقبة حركة عبور الأشخاص والبضائع في معبر رفح وبالتحديد في الجانب الفلسطيني، إضافة لمهمتها في تحسين التعاون بين “إسرائيل” ومصر والسلطة في تبادل المعلومات المتعلقة بعبور الحدود والعمليات المشتركة”.

جدير بالذكر أن معبر رفح البري يعمل عادةً خمسة أيام أسبوعيًا، ويُغلق أبوابه كليًا يومي الجمعة والسبت، على أن يُستأنف صباح الأحد.

أصدرت الإدارة العامة للتجارة والمعابر بوزارة الاقتصاد الوطني إحصائية حركة المعابر خلال الأسبوع الماضي خلال الفترة ما بين 4 وحتى 10 أبريل (نيسان) الجاري.

وقالت الإدارة في تقريرها الأسبوعي، إنه تم خلال الأسبوع استيراد 1837 شاحنة محملةً بالسلع والبضائع عبر معبري كرم أبو سالم ورفح التجاري.

وأضافت أنه تم استيراد 1099 شاحنة عبر معبر كرم أبو سالم، و738 شاحنة عبر معبر رفح التجاري محملةً بالمواد الغذائية والانشائية والمحروقات.

وحسب الادارة العامة فإنه غادر قطاع غزة، خلال الأسبوع الماضي (6-10 مارس 2022)، 2464 مسافرًا عبر معبر رفح البري جنوب قطاع غزة.

 

 

 

Exit mobile version