قطر والبحرين العلاقات الدبلوماسية

استئناف العلاقات الدبلوماسية بين قطر والبحرين

وكالات – مصدر الإخبارية

تسعى البحرين إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بعد قرار لجنة المتابعة البحرينية القطرية بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض.

وتقرر إعادة العلاقات الدبلوماسية وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأحكام معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961، بين البلدين خلال اجتماع ضم الوفدين البحريني والقطري.

ترأس وفد المملكة البحرينية وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية عبد الله بن أحمد آل خليفة، بينما ترأس وفد قطر أمين عام وزارة الخارجية أحمد بن حسن الحمادي.

وتأتي هذه الخطوة انطلاقاً من رغبة البلدين المتبادلة في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التكامل والوحدة الخليجية، وفقاً لمقاصد النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

إضافة إلى احترام مبادئ المساواة بين الدول، والسيادة الوطنية والاستقلالية، والسلامة الإقليمية، وحسن الجوار، حسب ما أكد الجانبان.

وكانت البحرين قطعت علافاتها مع قطر في يونيو عام 2017، بزعم اصرارها المضي في زعزة الأمن والاستقرار في المملكة، والتدخل بشؤونها، إضافة إلى التحريض الإعلامي، ودعم الأنشطة الإرهابية.

وكانت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية حينها، عزت قطع العلاقات بأن قطر تساهم في تمويل الجماعات المرتبطة بإيران، لنشر الفوضي في البحرين حسب زعهما.

اقرأ أيضاً:السعودية تعرض استئناف العلاقات مع إيران

Exit mobile version