صيام المرضع

نصائح مهمة للمرضع في شهر رمضان

غزة _ مصدر الإخبارية

يزداد تخوّف الأم المرضع مع قدوم شهر رمضان المبارك، حيث ينتابها شعور القلق من قلة إنتاج حليب الثدي بسبب الصيام.

وأكدت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الرضاعة الطبيعية، حيث وجد بعض الباحثون أن كمية حليب الثدي لدى الأمهات المرضع تنخفض بشكل ملحوظ أثناء الصيام، وذلك بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء.

كما تتأثر صحة الرضيع بسبب قلة التغذية وعدم حصوله على القدر الكافي من العناصر الغذائية الضرورية لنموه.

نصائح مهمة للمرضع في شهر رمضان

1_ أكثري من شرب الماء والحليب، خلال فترة الإفطار، لتعويض النقص الحاصل خلال فترات الصيام بالنهار،  و يفضل تقسيمها خلال ساعات المساء (من الإفطار و حتى السحور), شرب السوائل تدريجيا.

2_ ابتعدي قدر الإمكان عن المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين والمشروبات المحلاة، فهما يسببان الجفاف و العطش.

3_ تجنبي الإكثار من أضافة ملح الطعام وتناول المأكولات المالحة فهي تسبب لنا الجفاف و تشعرنا بالعطش ( المخلل, الزيتون … )

4_ استبدال الحلويات بالفاكهة المفيدة والمغذية، كما يمكنك تناول حبات من الفاكهة المجففة الغنية بالألياف الغذائية و الفيتامينات و المعادن.

5_ لا تُهملي وجبة السحور فهي مفيدة جداً لجسمك و لحليبك، و من المهم أن تحتوي على أطعمة غنية بالكالسيوم كالجبنة أو اللبنة , بالإضافة إلى أطعمة تحتوي على البروتين والحديد كالفول و الحمص , بالإضافة إلى البيض, لأنها تزودك بالطاقة لساعات أطول خلال ساعات الصباح خصوصا.

6_ مائدة الإفطار تعتبر أهم و أكثر وجبة منوعة للغذاء السليم و هي تحتوي على النشويات، البروتين, الألياف , الدهون النباتية و غيرها.

8_ تناول وجبات صغيرة ومتنوعة ومفيدة بين الإفطار والسحور تعتبر غايه في الأهمية، كقمر الدين، المكسرات، هيطليه، مخفوق الحليب مع الفاكهة و غيرها من المأكولات العربية الرمضانية.

اقرأ أيضاً/ نصائح لصيام مرضى القلب في رمضان دون تأثيرات سلبية

Exit mobile version