الأردن: خرق الاحتلال الوضع بالأقصى سيشعل الأوضاع ويدفع ثمنه الجميع

غزة- مصدر الإخبارية

حذرت الأردن، اليوم الأحد، من تبعات كارثية لاستمرار الاحتلال في خرق الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، وانتهاكاته لحرمة الأماكن المقدسة وحق المسلمين في أداء شعائرهم الدينية.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي، أن “قيام قوات الاحتلال بانتهاك حرمة الأقصى والاعتداء على المصلين مجددًا في محاولة لتفريغه من المصلين، تمهيدًا لاقتحامات كبيرة للمسجد، سيدفع الأوضاع نحو المزيد من التوتر والعنف الذي سيدفع ثمنه الجميع.

أضاف المجالي أن “الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية التصعيد في القدس وجميع الأراضي الفلسطينية، ومسؤولية التدهور الذي سيتفاقم إن لم توقف اقتحاماتها للأقصى وترويعها للمصلين في هذه الأيام المباركة”.

وأوضحت الأردن أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة شؤون الحرم والقادرة على ضمان أمنه إذا ما أوقف الاحتلال اعتداءاته على الأقصى، ورفعت القيود التي تفرضها عليها وعلى طاقمها، واحترمت الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات وحق المصلين في العبادة.

وشددت على أن “الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى والمصلين هي التي تفجّر العنف وتزيد التوتر”، معتبرًا وقف الاحتلال انتهاكاته للحرم وللقانون الدولي ولحق الفلسطينيين في تأدية واجباتهم الدينية سيحول دون المزيد من التوتر.

اقرأ/ي أيضًا: الأردن يرفض طلباً إسرائيلياً بإخلاء الأقصى من المعتكفين