النحافة في رمضان

على عكس القاعدة.. كيف يمكن تفادي النحافة في رمضان؟

سعاد صائب سكيك – مصدر الإخبارية

من المتعارف عليه في رمضان تزايد الوزن خاصة أن الصائم يقبل على أنواع متعددة من الأطعمة وبنَهم، إلا أنه لكل قاعدة شواذ، والملفت أن البعض يتعرضون إلى النحافة لا لزيادة الوزن في رمضان.

وربما يتساءل الكثيرون، لماذا النحافة وليس زيادة الوزن؟

أسباب النحافة في رمضان

وللتعرف على الأسباب أوضحت خبيرة التغذية الدكتور وسام عابد لشبكة مصدر الإخبارية أن بعض الأشخاص تصغر معدتهم مع الصيام، ويقل مقدار وجبتهم، ما يجعلهم يشبعون من المقبلات على السفرة مثل الشوربات والسلطات قبل البدء بالوجبة الرئيسية، الأمر الذي يسبب فقدان الوزن.

وأضافت: “البعض يتجاهلون وجبة السحور، ما يساهم في زيادة النحافة”، وفي هذا الشأن شرحت عابد النتيجة وقالت: “تجاهل السحور وتقليل الأكل على اللإطار سيؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية في الجسم”.

وقد تظهر النحافة لأسباب أخرى كما بيّنت عابد، تتعلق باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي، أو اضطرابات متعلقة بالجهاز الهضمي، أو مشاكل تتعلق بالغدة الدرقية عند نشاطها.

واستدركت خبيرة التغذية موضحة أنه ربما يتعدى ذلك إلى الأمراض المتعلقة بالأورام السرطانية، أو أمراض السكري وتحديداً النوع الأول، عدا عن التهابات مرتبطة بمرض السُل والطفيليات والإيدز في حالات نادرة.

أطعمة لمكافحة النحافة

ونوهت أنه من الممكن إضافة بعض الأطعمة إلى النظام الغذائي لتعزيز جهود اكتساب الوزن، وأوضت أنها تساهم في اكتساب الوزن بشكل صحي عند إضافتها.

ولفتت عابد إلى عدد من الأطعمة التي تعمل على التسمين وزيادة الوزن، بطريقة آمنة دون تراكم الدهون ومنها:

الحليب، والذي أفادت أنه مصدر أساسي وممتاز للبروتين، وعمل على بناء العضلات، إضافة إلى أنه مصدر هام للكالسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى.

الأرز، ومن المعروف أنه كثيف السعرات، ونصحت الخبيرة بتناوله مع مصادر البروتين الصحية كوجبة أساسية ضمن خطة زيادة الوزن.

اللحوم الحمراء، ولفتت أنها واحدة من أفضل الأطعمة لبناء العضلات، ومصدراً طبيعياً للكرياتين الغذائي.

المكسرات وزبدة المكسرات، حيث أنها حسب خبيرة التغذية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وأفادت أن حبة واحدة من اللوز مثلاً تحتوي على 7 جرامات من البروتين و18 جرام من الدهون الصحية.

الكربوهيدرات النشوية مثل البطاطا وحبوب الذرة، والشوفان، والكينوا، والقرع والبقوليات كافة، والحنطة السوداء، والتي تعتبر فعالة لإضافة السعرات الحرارية كما أشارت.

السالمون والأسماك الدهنية والزيتية واعتبرت الخبيرة أنها مصادر ممتازة للبروتين والدهون الصحية الهامة التي من شأنها زيادة الوزن بشكل صحي، وتحتوي على أوميغا 3.

الفواكه المجففة، وهي من أكثر الوجبات تفضيلاً عند كثير من الناس، وشددت على أنها مهمة لاحتوائئها على سعرات عالية، وسهلة الأكل ولا تحتاج إلى الطبخ أو التحضير، عدا عن أنها غنية بالمعادن المهمة للجسم.

الأفوكادو، بشتى أنواعه، وطرق تناوله، ونوهت عابد أن ثمرة واحدة من الأفوكادو توفر حوالي 322 سعراً حرارياً، و29 جراماً من الدهون، و17 جراماً من الألياف، ونسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ما يجعله مناسباً جداً لزيادة الوزن.

البيض وهو واحد من أكثر الأطعمة المهمة لبناء العضلات، وحددت الدكتور وسام الفائدة الأكبر في الصفار، إلا أنه من الأفضل تناوله كاملاً للفائدة الكاملة.

نصائح لتجنب النحافة

وتنصح عابد للذين يتعرضون إلى النحافة في شهر رمضان بعدم شرب الماء والعصائر قبل الوجبات حتى يبقى هناك متسع للطعام.

وأشارت إلى أهمية استبدال الماء بالحليب عند العطش بهدف التسمين، وإضافة الكريمة إلى القهوة.

ونوهت عابد إلى أهمية الابتعاد عن التدخين، والاهتمام بالنوم بشكل جيد، فضلاً عن تناول الطعام على مدار الوقت مع الأطباق الجانبية مستخدمين أطباقاً كبيرة الحجم، مع تناول الأطعمة عالية السعرات، والتي تحتوي على البروتين.

ولفتت إلى أن الوجبات الصغيرة أو الخفيفة الجانبية من المفضل أن تكون كل ساعتين مثل الزبيب والفاكهة المجففة، والتمر والمكسرات التي تمتلئ بالفائدة إلى جانب السعرات الضرورية لتفادي النحافة.

وصفات لزيادة الوزن

وعددت خبيرة التغذية وسام عابد عدة أصناف ووصفات قد تساعد في زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة في رمضان وهي عبارة عن مخفوق منزلي مليء بالبروتين مثل:

1. مخفوق الشكولاتة بنكهة البندق من خلال مزج موزة واحدة مع ملعقة من بروتين مصل اللبن بنكهة الشكولاتة، وملعقة طعام من زبدة الفول السوداني أو زبدة البندق.

2. مخفوق التفاح والكراميل من خلال مزج شريحة من التفاح مع كوب من الزبادي الطبيعي، وملعقة من بروتين مصل اللبن بنكهة الكراميل، وملعقة طعام من صوص الكراميل بدون سكر.

3. مخفوق الفانيليا بالتوت من خلال مزج كوب من التوت الطازج أو المجمد، مع ملعقة من بروتين مصل اللبن بالفانيليا، بإضافة كوب من الزبادي بالفانيليا مع إضافة تحلية إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضاً: هل تعانين النحافة؟ إليكِ طرق آمنة وصحية لزيادة الوزن

Exit mobile version