ما هو الفرق بين السكر الأبيض والبني؟

وكالات- مصدر الإخبارية

يعتقد الكثيرون استبدال السكر الأبيض بالبني، هو الأفضل من ناحية سعراه الحرارية، فهل هناك فرق بالفعل بينهما؟، وهل هناك اختلاف غذائي.

السكر البني عبارة عن خليط من السكر الأبيض ودبس السكر، وهو نوع من الشراب المشتق من السكر، وهو المسؤول عن لونه الغامق، ويزيد قليلًا من قيمته الغذائية.

حيث تتمثل الاختلافات الغذائية الأكثر بروزًا بين الأبيض وذلك البني في أن الأخير يحتوي على نسبة أعلى قليلًا من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، ومع ذلك فإنّ كميات هذه المعادن في البني ضئيلة، لذا فهو ليس مصدرًا جيدًا لأي فيتامينات أو معادن.

ويحتوي السكر البني على سعرات حرارية أقل بقليل، فالملعقة الصغيرة من السكر البني (4 غرامات)، تعطي 15 سعرًا حراريًّا، بينما تحتوي الكمية نفسها من السكر الأبيض على 16.3 سعرًا حراريًّا.

والاختلافات الرئيسية بين السكر الأبيض والبني هي الطعم واللون، فالخبز مع الأبيض ينتج عنه لون أفتح، كما أنه أكثر حلاوة من ذلك البني، لذا يمكن استخدام كمية أقل منه للوصول إلى المذاق المطلوب، ونكهته المحايدة تجعله مكونًا متعدد الاستخدامات في الخبز، وهو مناسب لتحضير الكيك والمعجنات الحلوة.

والبني فله نكهة الكراميل شبيهة بالتوفي، بسبب إضافة دبس السكر، لهذا هو مناسب للاستخدام في كعك الشوكولاتة والكوكيز وكعك الفاكهة.

ويرجع اختيارهما إلى التفضيل الشخصي، فالمذاق واللون هما الاختلافان الرئيسيان بين الاثنين، أما التأثيرات على الصحة فهي متشابهة تقريبًا، وتناول كثير من أي منهما مضر بالصحة.

والبني يحتوي على معادن أكثر من الأبيض، إلا أن كمياتها ضئيلة جدًا، لدرجة أنها لن تقدم أي فوائد صحية، ووفقًا للدراسات والأبحاث فإنه هو العامل الأساسي في مرض السمنة، والسبب الرئيسي للأمراض.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان؟