استطلاع يظهر تراجع ثقة الإسرائيليين برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو

وكالات – مصدر الإخبارية

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشر مساء الجمعة تراجع ثقة الإسرائيليين برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بعد قراراته بشأن خطة إضعاف القضاء وإقالة وزير الأمن يوآف غالانت.

وأجرى الاستطلاع معهد “ميدغام” وشركة iPanel لصالح القناة 12 الإسرائيلية، وبين أن نتنياهو لم يعد الخيار الأول للإسرائيليين، تزامناً مع تصاعد شعبية رئيس حزب “المعسكر الوطني” بيني غانتس.

وفي الاستطلاع سُئل المشاركين عن الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة، وعرض عليهم خيارين، غانتس أو نتنياهو، واعتبر 38% منهم أن غانتس هو الأنسب، في حين رأى 31% أن نتنياهو هو الأنسب للمنصب، بينما قال 25% إن أيا منها غير مناسب، وقال 6% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

وبمقارنة نتنياهو مع زعيم المعارضة يائير لبيد، حصل على دعم 32% من المشاركين في الاستطلاع، أي نفس النسبة التي حصل عليها لابيد (32%)، فيما قال 29% إن أيا منها غير مناسب للمنصب، وقال 6% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال.

وبيّن الاستطلاع أن 61% من المستطلعة آراؤهم لا يثقون بصدق نوايا نتنياهو بشأن المفاوضات الجارية في محاولة للتوصل إلى مخطط توافقي لإجراء تعديلات قضائية، واعتبروا أنه لا يريد أجراء حوار حقيقي حول إصلاح جهاز القضائي؛ فيما أجاب 29% بأنهم يؤمنون بصدق نوايا نتنياهو بهذا الشأن.

وأدت هذه القرارات مؤخراً إلى توتر علاقات تل أبيب بإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن.

وعلى إثرها، طُلب من المستطلعين الإجابة عن مدى تخوفهم من مستقبل العلاقات الإسرائيلية مع الولايات المتحدة، وعبر الأغلبية بنسبة (53%) عن تخوفهم من هذا الشأن، في حين قال 42% إنه لا يوجد هناك ما يدعو للخوف.

اقرأ أيضاً:استطلاع يظهر تراجع قوة ائتلاف نتنياهو في حال جرت انتخابات كنيست