إغلاق معابر غزة - عيد المساخر - إغلاق الضفة وغزة - عيد العرش اليهودي- الاحتلال مدخل عزون

الاحتلال يفرض إغلاقاً عاماً على الضفة ومعابر غزة

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

قرر جيش الاحتلال الاسرائيلي إغلاق منطقة الضفة الغربية ومعابر قطاع غزة بمناسبة عيد “الفصح” اليهودي.

وقال الناطق باسم الجيش إن تقرر فرض إغلاق على الضفة وغزة يوم الثلاثاء الموافق 4 أبريل 2023 عند الساعة 17:00 مساء.

وأضاف “سيعاد فتح المعابر ورفع الإغلاق في يوم الأربعاء الموافق 12 أبريل 2023 رهنا بتقييم الوضع وحسب أوقات الفتح في الفترات الاعتيادية”.

ويبدأ اليهود في أراضي فلسطين المحتلة الأربعاء 5 نيسان (أبريل) 2023 الاحتفال بعيد “الفصح اليهودي” لمدة سبعة أيام، بمناسبة خروج بنو إسرائيل من أرض مصر، في طقوس تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك في شهر رمضان المبارك والطابع الإسلامي لمدينة القدس.

وفي اليوم الأول من “الفصح اليهودي” يقتحم اليهود والمستوطنون المتطرفون باحات المسجد الأقصى المبارك لذبح “القرابين” تقديساً للمناسبة وفقاً لتعاليم مستوحاة من كتب “التوراة” المزورة، ويلطخون الدماء عند قبة السلسلة وهي أحد قباب الحرم القدسي الشريف شيدها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان شرق قبة الصخرة داخل المسجد الأقصى المبارك، ويبدأو بعدها بأكل خبز الفطير وأداء صلوات “تلمودية” ثلاثة مرات في اليوم تبدأ بالأدعية والأناشيد اليهودية وقراءة التوراة، والمناداة لإقامة صلاة عامة بمشاركة الجميع.

وفي “عيد الفصح” يمتنع اليهود عن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الخمير، ويعتبرونه تذكاراً لتحررهم من “الاستعباد الفرعوني” في أرض مصر لأكثر من مئتي عام.

ويعتبر 2023 العام السادس الذي يحي فيه اليهود “عيد الفصح”، وكان أول مرة في 2017 بحارة المغاربة، وفي 2018 قرب سور الأقصى الجنوبي، وفي 2019 بالبلدة القديمة، و2021 قرب حائط البراق. (2020 لم يشهد احتفالات وذبح قرابين بسبب جائحة كورونا).

اقرأ أيضاً: في عيد الفصح.. جيش الاحتلال يدفع بتعزيزات عسكرية في الضفة

Exit mobile version