ما هو الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان؟

صحة _ مصدر الإخبارية

الرياضة مفيدة ومهمة لصحة الإنسان في أي وقت، ولكن تكثر الأسئلة مع قدوم شهر رمضان عن جواز ممارستها، وهل لها آثار سلبية؟ وما الوقت المناسب لها؟.

ينصح الأطباء بممارسة الرياضة في رمضان لما لها من أهمية كبيرة كما للصيام، فهي تمنع زيادة الوزن، وتنشط الدورة الدموية، منوهين إلى وجوب التفرقة بين أنواعها من حيث شدة الحمل البدني وتوقيت الممارسة، لتجنب أي أضرار صحية.

ويرى الخبراء أنّ الرياضة ذات قوة بدنية عالية جدا فيجب أن تمارس بعد الإفطار بنحو 3 ساعات. أما في أثناء فترة الصيام، فيفضل أن تمارس رياضة ذات قوة بدنية منخفضة أو متوسطة مثل المشي أو الجري هرولة بمعدل نبض لا عن 70 بالمئة.

وينصح خبراء التغذية العلاجية، بضرورة بتجنب الرياضة العنيفة، إذ تسبب شعوراً بالعطش، وتُفْقِد الإنسان نسبة من العضلات.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

وهناك مواقيت معينة لممارسة الرياضة  في رمضان ينصح بها الأطباء، وهي كالآتي: الأول: قبل الإفطار بنحو ساعة، وتكون ضعيفة الأحمال ولمدة 30-45 دقيقة.

التوقيت الثاني: فهو عقب الإفطار مباشرة، ويمكن تناول الحساء، ثم عمل التمرين، وهنا تصبح الأحمال متوسطة، والتمرين لمدة ساعة تقريباً، ثم العودة وتناول الإفطار الكامل.

التوقيت المثالي

ويؤكد خبراء التغذية أن أفضل توقيت هو قبل السحور، فهو يعزز من بناء العضلات، ويحرق نسبة كبيرة من الدهون، ويمكن أن يستمر التمرين ساعة ونصف الساعة وبتحميل عالٍ.

اقرأ أيضاً/ دراسة: الكافيين يقلل الدهون في الجسم وخطر الإصابة بالسكري