تغير مناخي

العلماء يدقون إنذار الخطر.. التغير المناخي يُهدد المحيط بالأحماض

وكالات _ مصدر الإخبارية

أثبتت دراسة حديثة قام بها فريق بحثي من جامعة غوتنبرغ السويدية، أن آثار التغير المناخي تسبب في تلوث مياه المحيط القطبي بكمية هائلة من الأحماض أكثر من أي وقتٍ سابق.

وقارنت الدراسة التي نشرت عبر صحيفة Science، ما تم جمعه من بيانات عن هذه المنطقة من المحيط في المنطقة القطبية بداية من عام 1994 وحتى عام 2020.

ووجد الفريق البحثي أن المياه في المحيط القطبي بالقرب من ألاسكا، تراجعت بها نسبة النقاء بدرجة كبيرة خلال هذه الفترة، مع تزايد نسبة الشوائب بما يتراوح بين 3 و4 مرات أكثر من أي محيط آخر، بوجود غالب للأحماض بين هذه الشوائب، مع تأكيد الباحثين على أن السبب في ذلك هو آثار التغير المناخي.

أطلق فريق دولي من العلماء بعد الاكتشاف، أجراس إنذار جديدة حول الكيمياء المتغيرة للمحيطات. حيث يسلط هذا الاكتشاف الضوء على خطر مزدوج على بقاء النباتات والمحار والشعاب المرجانية والأنواع البحرية الأخرى والمناخ.

وجد الفريق، الذي يضم وي جون كاي من جامعة ديلاوير، ارتباطًا قويًا بين معدل تحمض المحيطات والمعدل المتسارع لذوبان الجليد في المنطقة.

هذا مزيج خطير يعرّض بقاء النباتات والمحار والشعاب المرجانية والحياة البحرية الأخرى والعمليات البيولوجية الأخرى في جميع أنحاء النظام البيئي للكوكب للخطر.

وتوقع الخبراء، أنه ومع حلول عام 2050، ممكن أن يختفي الجليد البحري في القطب الشمالي في هذه المنطقة، وممكن قبل ذلك بسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة.

وستصبح كيمياء المحيط أكثر حمضية نتيجة انحسار الجليد البحري لعدم وجود غطاء جليدي دائم لإبطاء التقدم أو تخفيفه.

كما ويشكل هذا مخاطر جسيمة على المجموعات المتنوعة من الحيوانات البحرية والنباتات والكائنات الحية الأخرى التي تعتمد على وجود محيط صحي.

اقرأ أيضاً/ مصر: تحذيرات من موجة حر شديدة تستمر حتى الأسبوع المقبل

Exit mobile version